16 سبتمبر 2024

اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أنه لا يمكن لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو البقاء في منصبه.

وقال لابيد لإذاعة الجيش الإسرائيلي: “إن تغيير رئيس الوزراء في خضم الحرب ليس أمراً جيداً، لكن حقيقة وجوده في منصبه هي الأسوأ. لا يستطيع الاستمرار”. وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق: ” في عهدنا، عرفت حماس بأنها لا تهاجم”.

واستدرك: “لقد عرفت ضعف القيادة السياسية (لإسرائيلية الحالية) وهي الأسوأ في تاريخ البلاد ولو كنت أنا (رئيس الوزراء في حينه) لاستقلت في ذلك اليوم (7 أكتوبر الماضي)”.

وبشأن اليوم التالي للحرب، فقد دعا لابيد لوضع “قطاع غزة تحت إدارة دولية من قبل المنظمات المدنية غير المرتبطة بحماس”.

وأضاف معلقا على تصريحات نتنياهو بأنه لن يسمح للسلطة الفلسطينية بالعودة إلى غزة: “لسبب ما يقول نتنياهو: لن نعطي السيطرة لأبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس)، لكن لا يوجد نظام يعتقد أنه يجب أن نمنحها له (عباس)، فهو (نتنياهو) يدير حملة ضد نفسه”.

أما فيما يتعلق باستمرار الحرب على غزة فقال لابيد: “أنا لا أقول أن القتال يجب أن يتوقف، ولكن يجب الفحص والتأكد بشكل مستمر مما إذا كان ذلك يساعد أم يضر بعودة المختطفين والاستعداد لتغيير الموقف”. وأضاف: “نحن لا نقوم بما يكفي وأنا أعلم ذلك لأن المختطفين لم يعودوا بعد”.

وخلفت الحرب الإسرائيلية والمتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي ضد قطاع غزة، 20 ألفا و915 قتيلا و54 ألفا و918 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

ليبيا.. استئناف تداولات السوق المالي بعد توقف 9 سنوات

 

مصر ترفض مقترحا إسرائيليا لإعادة توطين مؤقت لسكان غزة على أراضيها

اقرأ المزيد