19 سبتمبر 2024

أكد رئيس الحكومة الروسية، ميخائيل ميشوستين، اليوم الأربعاء، أهمية الارتباط الروسي-الصيني كعامل استقرار قوي في ظل تشكيل النظام العالمي الجديد.

وأوضح ميشوستين، خلال لقائه مع رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، أن الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي بين البلدين تسهم بشكل كبير في تعزيز الاقتصاد وتحسين حياة المواطنين.

وكشف ميشوستين أن الروبل واليوان يشكلان حاليًا أكثر من 95% من التسويات التجارية بين روسيا والصين، مما يعكس التوجه نحو تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي.

وأعرب عن ثقته في أن التعاون في مجالات مثل الفضاء والذكاء الاصطناعي سيحقق نجاحات كبيرة بفضل التكامل بين القدرات العلمية الروسية والتكنولوجيا الإنتاجية الصينية.

وندد ميشوستين بالعقوبات الغربية، واصفاً إياها بأنها غير مشروعة وتستخدم كأداة للحفاظ على الهيمنة العالمية، داعياً إلى تعزيز التعاون الدولي وبناء نظام عالمي متعدد الأقطاب، وأكد على ضرورة حماية المصالح المشتركة وزيادة التنسيق بين البلدين على الساحة الدولية.

من جهته، أشاد رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، بصلابة العلاقات الصينية-الروسية، مؤكداً أن هذه الصداقة التي تمتد عبر التاريخ صمدت أمام التحديات الدولية.

وتأتي تصريحات لي تشيانغ ضمن المحادثات التي تجري في موسكو في إطار الاجتماع الدوري التاسع والعشرين لرئيسي حكومتي روسيا والصين، والذي يشهد تعزيزاً مستمراً للتعاون الاستراتيجي بين البلدين.ال

كادت أن تؤدي إلى خلافات بين دول.. الهند تطلق سراح “حمامة التجسس”

اقرأ المزيد