04 يوليو 2024

أعلنت وزارة الصحة الروسية عن تسجيل أول علاج في العالم لمرض “بيختيريف”، وهو نوع من التهاب المفاصل الفقارية الرثوي.

يعد هذا المرض حالة مزمنة تؤثر بشكل رئيسي على العمود الفقري والمفصل العجزي الحرقفي، حيث يُخطئ الجهاز المناعي بالتعرف على أنسجة الغضروف والمفاصل ويعاملها كأجسام غريبة، ما يؤدي إلى الألم والتصلب ويحد من الحركة.

وحسب تقارير الصحة الروسية، فإن الدواء الجديد طُور بالتعاون بين جامعة  “بيروغوف” الوطنية الروسية للبحوث الطبية ومعهد “شيمياكين وأوفتشينيكوف” للكيمياء العضوية الحيوية، بالإضافة إلى شركة “BIOCAD” الروسية للصيدلة.

وأظهر الدواء فعالية وأماناً عاليين خلال الاختبارات السريرية، ومنحت منظمة الصحة العالمية الدواء اسم “seniprutug” الدولي، والذي سيعمم وفقه مع نشرة معلومات حول العلاج في الأوساط الطبية والصيدلانية عالميا.

ويعمل الدواء الجديد على تدمير الخلايا اللمفاوية التائية المرضية التي تهاجم الجسم، وأكد سيرغي لوكيانوف، رئيس الجامعة الوطنية الروسية للبحوث الطبية وأحد مطوري الدواء، أن “العلاج الجديد يوقف المرض بشكل كامل دون أن يُثبط الجهاز المناعي أو يُسبب الإدمان.”

وستبدأ الشركة المصنعة، بعد تسجيل الدواء، في الإنتاج الصناعي للعلاج، مما يُمهد الطريق لتوفيره للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة المزمنة.

 

سفير روسيا لدى ليبيا: السياسة الروسية تدعو للتفاوض مع جميع الأطراف وضرورة توحيد البلاد

اقرأ المزيد