16 سبتمبر 2024

رفعت روسيا شكوى لألمانيا بشأن التحقيق في تفجيرات وقعت في عام 2022 واستهدفت خطوط أنابيب غاز “نورد ستريم”.

وأصدرت ألمانيا مذكرة اعتقال بحق مدرب غوص أوكراني، لكن المشتبه به فرّ من بولندا قبل اعتقاله بسبب عدم إدراج اسمه في قاعدة بيانات المطلوبين.

وأكدت وسائل الإعلام الألمانية أن التحقيق خلص إلى أن المدرب الأوكراني هو المشتبه به الرئيسي في التفجيرات، وتلقت بولندا المذكرة، إلا أن المشتبه به تمكن من مغادرة البلاد قبل اتخاذ أي إجراء ضده.

وصرح أوليغ تيابكين، رئيس الإدارة الأوروبية في وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو تتوقع إغلاق التحقيق الألماني دون تقديم نتائج واضحة حول المسؤولين عن التفجيرات، وأضاف أن روسيا ترى أن التحقيق قد ينتهي دون تقديم أدلة قاطعة.

ونفت أوكرانيا تورطها في التفجيرات، حيث أكد مستشار الرئيس الأوكراني، ميخائيو بودولياك، عدم وجود علاقة لبلاده بالحادث، ووجّه الاتهام إلى روسيا، مشيراً إلى أن التورط الروسي قد يكون له دوافع جيوسياسية.

وكشف تسريب تفاصيل حول اجتماع لمسؤولين أوكرانيين في مايو 2022، حيث تم مناقشة إمكانية تقويض خطوط الأنابيب، وذكرت التقارير أن رجال أعمال أوكرانيين كانوا يعتزمون تمويل العملية لضمان عدم ترك أي أدلة.

وسجلت معاهد الزلازل انفجارين تحت الماء، وعُثر على تسريبات كبيرة للغاز في خطي أنابيب نورد ستريم قبالة جزيرة بورنهولم الدنماركية، وأغلقت الدنمارك والسويد تحقيقاتهما في وقت سابق من هذا العام، في حين تواصل ألمانيا متابعة القضية.

وصول أولى وحدات “الفيلق الإفريقي الروسي” إلى بوركينا فاسو

اقرأ المزيد