19 سبتمبر 2024

أعلنت الخدمة الفيدرالية الروسية لشؤون الرقابة على حماية حقوق رفاهية المواطنين وحقوق المستهلك “روسبوتريب نادزور” عزمها توفير اختبارات لتشخيص جدري القردة إلى الدول الإفريقية.

وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التهديدات الوبائية، خصوصاً بعد أن طلبت الكونغو الحصول على المزيد من هذه الاختبارات.

وأكدت “روسبوتريب نادزور” أنها ستقوم بتزويد عدة دول إفريقية أخرى بهذه الاختبارات، التي تم تطويرها في معاهد روسية، بما في ذلك مركز “فيكتور” العلمي.

وتعتزم الخدمة أيضاً إجراء دورات تدريبية في الكونغو بين 19 و23 أغسطس حول الوقاية وتشخيص العدوى، مع تركيز خاص على جدري القردة.

وأشارت الخدمة إلى فعالية الاختبارات الروسية، موضحة أن هذه الاختبارات تمثل أحدث التطورات التي ابتكرها معهد أبحاث بطرسبورغ لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، التابع لـ “روسبوتريب نادزور”.

أعلن مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن وباء جدري القردة في إفريقيا يعتبر “حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية”.

وأعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي حالة طوارئ صحية عامة، وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشي المرض في القارة.

يذكر أن جدري القردة يسببه فيروس مرتبط بفيروسات الجدري الأخرى، وتم التعرف عليه لأول مرة في عام 1958 في مستعمرات القردة، ثم في عام 1970 لدى البشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

روسيا تبشر بمستقبل جديد لزراعة الأعضاء باستخدام تقنية طباعة حيوية متطورة

اقرأ المزيد