10 أكتوبر 2024

شدد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة السفير فاسيلي نيبينزيا، على ضرورة ألا تكون ليبيا “ساحة لتصفية الحسابات الدولية”، معلنا رفض بلاده لتمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة طويلة.

وقال نيبينزيا في كلمته خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء، إن “مستقبل ليبيا يستلزم إيجاد أرضية مشتركة لحل الأزمة في البلاد ويجب أن لا تكون ليبيا ساحة لتصفية الحسابات الدولية”، منبهاً إلى أن “الوضع لن يتحسن في ليبيا إلا في سياق تتخلله عملية سياسية شاملة”.

وأكد الدبلوماسي الروسي على أنه «لابد من توحيد القوات المسلحة في كامل ربوع البلاد»، متعهدا بأن بلاده “ستواصل تقديم الدعم الشامل للانسحاب المتوازن والتدريجي للمجموعات الأجنبية المسلحة من ليبيا”.

وانتقد نيبينزيا الاهتمام الغربي بمصادر الطاقة في ليبيا حيث قال “نحن متفاجئون من ردود الدول الغربية حول انقطاع إمدادات النفط من ليبيا، بالرغم من وجود الكثير من الأولويات التي تأتي قبل ذلك بما فيها استقرار البلاد”.

وبشان تجديد التفويض الممنوح لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قال الدبلوماسي الروسية إنه “لا يمكن أن نقبل بتمديد ولاية البعثة إلى ليبيا لمدة طويلة”.

الساعدي القذافي يحذر من بوادر حرب عالمية ثالثة ويدعو لتشكيل حكومة موحدة في ليبيا

اقرأ المزيد