08 يوليو 2024

انطلق في الساحة الحمراء وسط موسكو العرض العسكري بمناسبة الذكرى الـ79 للنصر على ألمانيا النازية وحلفائها في الحرب العالمية الثانية.

وشارك في العرض الجنود العسكريين المشاركين في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وعشرات الآليات والمروحيات والطائرات الحربية على اختلاف أنواعها بما فيها القاذفات الاستراتيجية حاملة الصواريخ والقنابل النووية.

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطاباً للعسكريين المشاركين والحاضرين في عيد النصر، حيث هنأ فيه المواطنين الروس والقوات العسكرية بذكرى يوم النصر، مشيراً إلى أن القوات الاستراتيجية جاهزة ودائما على أهبة الاستعداد للقتال.

وأكد الرئيس بوتين أن بلاده ستفعل كل ما في وسعها لمنع حدوث أي صدام عالمي ولن تسمح لأحد بالتهديد، معلناً رفض موسكو مطالب لأي دولة أو تحالف بالحصرية.

وعيد النصر هو عيد وطني تحتفل فيه روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق باستسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

ووقع هذا الاستسلام في مساء 9 مايو، 1945، وقد سبق هذا الاستسلام استسلام آخر وقعته القيادة الألمانية مع الحلفاء.

وأعلنت حكومة الاتحاد السوفيتي في تلك الترة عن استسلام ألمانيا في 9 مايو، حيث أصبح يوم 9 مايو من كل عام يوماً يحتفل به الاتحاد السوفيتي، ومن بعده روسيا بالانتصار على ألمانيا النازية.

وفي السياق، نظمت القوات الروسية في قاعدة حميميم بريف اللاذقية شمال غرب سوريا، عرضاً عسكرياً للقوات الروسية، بمناسبة الذكرى الـ79 لعيد النصر على النازية.

 

مشاركة بارزة لليبيا في حضور احتفالية عيد النصر في موسكو

اقرأ المزيد