08 سبتمبر 2024

ابتكر فريق من علماء الفيزياء الروس والأوروبيين نهجاً ثورياً يعتمد على “الضوء السائل”، وهو نوع مبتكر من الجزيئات التي تجمع بين الضوء والمادة، لتسريع العمليات المنطقية في أجهزة الكمبيوتر.

ووفقاً لتقرير صادر عن خدمة الصحافة لمركز “Skoltech” الروسي يوم الجمعة، فإن الأجهزة التي تم تطويرها باستخدام هذه التقنية الجديدة تتفوق على نظيراتها الإلكترونية من حيث السرعة، حيث تنفذ العمليات المنطقية بمعدلات أسرع بمئات المرات.

وأوضح دينيس سانيكوف، الباحث في جامعة “Skoltech”، أن “الفوتونات لا تتفاعل مع بعضها البعض كما تفعل الإلكترونات، مما جعل تطوير محول منطقي بصري متكامل تحدياً طويل الأمد من الناحية الفيزيائية والتكنولوجية، ولقد تمكنا من حل هذه المشكلة من خلال الاستفادة من الخصائص الفريدة للضوء السائل، الذي يدمج خصائص الفوتونات والإلكترونات.”

وأشرف البروفيسور بافلوس لاجوداكيس من جامعة “Skoltech” على تطوير هذه التقنية، التي تعتمد على “الضوء السائل” الذي يتكون من أشباه الجسيمات المعروفة باسم “إكسيتون بولاريتون”.

وفي الماضي، اعتقد العلماء أن هذه الهياكل يمكن أن تتواجد فقط في درجات حرارة قريبة من الصفر، لكن الاكتشافات الروسية أثبتت أنها يمكن أن تعمل أيضاً في درجة حرارة الغرفة.

وطور الباحثون ترانزستورات بولاريتون تعمل في درجات حرارة الغرفة بترددات أعلى بمئات المرات من نظيراتها الإلكترونية، وجرى استخدام هذه الترانزستورات لإنشاء جهاز بصري قادر على تنفيذ عمليات منطقية NOR، وهو نوع من البوابات المنطقية التي تقارن بين قيمتين وتنتج نتيجة واحدة إذا كانت كلتا القيمتين صفراً.

وأنتج الفريق نماذج أولية لبوابات NOR باستخدام هياكل متعددة الطبقات مصنوعة من البوليمر MeLPPP، مع مرايا مصغرة من الكوارتز وأكسيد الثاليوم.

وأظهرت التجارب أن هذه النماذج تعمل بتردد يصل إلى حوالي تيراهيرتز، مما يبشر بإمكان تطوير أجهزة كمبيوتر فائقة السرعة واقتصادية في استهلاك الطاقة تعتمد على “الضوء السائل” في المستقبل.

أوكرانيا تستخدم المجرمين في الهجمات على مقاطعة كورسك

اقرأ المزيد