16 سبتمبر 2024

أعرب وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، ضمن خطاب موجه إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، عن رفض بلاده للإجراءات الأحادية التي تتخذها إثيوبيا في إدارة مشروع سد النهضة.

واعتبر عبد العاطي أن هذه السياسات تنتهك بوضوح معاهدات دولية رئيسية وقعت عام 2015 بين مصر، والسودان وإثيوبيا.

ودعا عبد العاطي مجلس الأمن للنظر في الأمر بجدية والمساعدة في حل القضية بما يحفظ حقوق ومصالح جميع الأطراف المعنية، في محاولة لدعم التعاون والتكامل بين دول الحوض بدلاً من زرع بذور التفرقة.

وشدد عبد العاطي على أن مثل هذه التصرفات لا تقتصر على مخالفة القوانين الدولية فحسب، بل تهدد أيضاً الاستقرار الإقليمي وتخلق حالة من الاضطراب في علاقات الجوار، وذلك تزامنا مع تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، التي تناولت المرحلة الخامسة من عملية ملء السد.

كما أكد عبد العاطي أن السياسات الإثيوبية الحالية قد تُسبب آثاراً سلبية جسيمة على دول المصب، في كل من مصر والسودان، مشيرا إلى أن مصر، على الرغم من تعاملها الفعال مع التحديات الناجمة عن سياسات سد النهضة خلال السنوات الأخيرة، تبقى على يقظة تامة وجاهزة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن حقوقها ومصالح شعبها تحت مظلة ميثاق الأمم المتحدة.

يذكر أن مصر تعتمد بنسبة 90% على نهر النيل لتلبية احتياجاتها من المياه، ما يجعلها شديدة الحساسية تجاه أي تغييرات في تدفق النهر، ويثير سد النهضة، الذي تبلغ طاقته التخزينية نحو 74 مليار متر مكعب، مخاوف الحكومة المصرية من النقص في كمية المياه المتاحة لمصر، ما يؤدي إلى نقص المياه للري والشرب والصناعة.

مصر تطلب تدخلاً دولياً في أزمة سد النهضة

اقرأ المزيد