19 سبتمبر 2024

في حادثة غريبة بولاية بهار الهندية، تعرض رجل للدغة ثعبان سام فقام برد فعل مماثل وعض الثعبان حتى الموت، حسب وسائل إعلام هندية.

وأوضحت التقارير المحلية أن سانتوش لوهار، العامل في مشروع للسكك الحديدية في منطقة راجولي، كان نائماً في معسكره في وقت سابق من الأسبوع الماضي، عندما وقع الحادث.

ودخل الثعبان السام إلى خيمة لوهار وقام بلدغه، فاستيقظ الشاب البالغ من العمر 35 عاماً، من نومه وضرب الثعبان بقضيب حديدي ثم عضه مرات عدة مدفوعاً بالخرافة القائلة بأن عض الثعبان من شأنه أن يحيد سمه، وهو ما أدى لإصابة الثعبان بجروح قاتلة ومات على الفور.

وبعد الحادث، نُقل لوهار إلى مستشفى منطقة راجاولي، حيث تلقى العلاج وتعافى بسرعة، ليغادر المستشفى في اليوم التالي.

وعلق لوهار على الحادث قائلاً: “في قريتي، هناك اعتقاد بأنه إذا عضتك أفعى، عليك أن تعضها مرتين لتحييد السم”.

وشكك العديد من السكان المحليين في سُمية الثعبان، حيث لم يُظهر لوهار أي آثار جانبية خطيرة.

وبشأن ما يجب فعله بعد لدغة الثعبان، توصي منظمة الصحة العالمية بالتصرف بسرعة وطلب المساعدة الطبية فوراً بعد لدغة الثعبان لتجنب المضاعفات الخطيرة.

ويمكن أن تتسبب لدغات الثعابين السامة في مشكلات صحية خطيرة مثل الشلل، والنزف المميت، والفشل الكلوي، وتلف الأنسجة الذي قد يؤدي أحياناً إلى بتر الأطراف.

وتشمل إجراءات السلامة بعد لدغة الثعبان الابتعاد عن الثعبان بسرعة، الحفاظ على الهدوء والثبات لتقليل انتشار السم، تجنب قطع الجرح أو محاولة امتصاص السم، تثبيت الطرف المصاب وتقليل حركته.

منظمة: تصاعد تهريب الذهب من إفريقيا

اقرأ المزيد