18 أكتوبر 2024

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، إلى الاستثمار في إثيوبيا، مشدداً على أن حكومته قامت بتنفيذ حزمة من الإصلاحات لتوفير المناخ الاستثماري المناسب من خلال تحرير قطاعات اقتصادية أساسية.

وأشار خلال كلمة عبر تقنية الفيديو في الجلسة العامة لمنتدى أعمال “بريكس” المنعقد في موسكو، إلى أن دول “بريكس” تمثل نصف سكان العالم وأكثر من ثلث الاقتصاد العالمي، مما يمنحها إمكانية كبيرة للمشاركة في التنمية المستدامة.

وأكد على أهمية العمل بنشاط لضمان أن أدوات الإدارة العالمية تعمل بشكل يتماشى مع احتياجات الدول التي تشكل اقتصاد السوق، داعياً إلى ضرورة أن يتوافق النظام المالي الجديد مع مطالب أعضاء دول “بريكس” والدول النامية الأخرى.

وتحدث عن الإصلاحات التي قامت بها الحكومة الإثيوبية، بما في ذلك تحرير قطاعات أساسية مثل الاتصالات والمجال المالي، مشيراً إلى أن إثيوبيا أصبحت دولة جاذبة للاستثمار.

وحث على استغلال الفرص المتاحة في مجالات التعدين والطاقة والزراعة، مؤكداً أن حرية استخدام العملات تسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية، مشدداً على ضرورة تبني استراتيجيات تخفف من وطأة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي.

ويأتي انعقاد المنتدى قبل نحو أسبوع من انعقاد قمة “بريكس” في مدينة قازان الروسية، حيث تتولى روسيا رئاسة المجموعة.

ومن المقرر أن تشارك مجموعة من الدول التي انضمت حديثاً إلى “بريكس” منذ بداية عام 2024، بما في ذلك مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا، إلى جانب الدول المؤسسة مثل روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا.

إفلاس شركة سياحية أوروبية يضع 11 ألف سائح في مأزق بمصر

اقرأ المزيد