08 يوليو 2024

بحث رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي مع رئيس حكومة “الوحدة الوطنية” الليبية المنتهية ولايته، عبد الحميد الدبيبة، توسيع آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، مع تركيز خاص على قطاعات الاقتصاد والطاقة.

وجرى اللقاء بالعاصمة الإدارية الجديدة شرقي القاهرة، حيث تم الاتفاق على ضرورة تقديم الدعم اللازم لتحقيق استقرار الشبكة الكهربائية في مصر من خلال تفعيل مشروع الربط الكهربائي المشترك.

وتم التطرق أيضا إلى عدة موضوعات شملت تنشيط الاتفاقيات الموقعة سابقا، وتفعيل نتائج اللجنة العليا المصرية الليبية التي انعقدت آخر مرة في القاهرة عام 2021، والتحضير للقاء القادم بهدف تعزيز الاستثمارات المتبادلة.

وأكد الجانبان أهمية دعم القطاع الخاص في كلا البلدين، والعمل على تنظيم معارض ومؤتمرات مشتركة تهدف إلى تعزيز التجارة البينية، وإنشاء مجلس رجال أعمال مصري ليبي يعمل تحت إشراف الحكومتين.

وشهدت العلاقات المصرية الليبية في مجال الطاقة تطورات هامة في السنوات الأخيرة، تمثلت في توقيع عدة اتفاقيات ثنائية تهدف إلى تعزيز التعاون في هذا المجال الحيوي، أبرز هذه الاتفاقيات ترسيم الحدود البحرية الغربية بين مصر وليبيا التي تم توقيعها في 18 ديسمبر 2022، حيث تُتيح الاتفاقية للبلدين استكشاف موارد الطاقة في منطقتيهما الاقتصاديتين الخالصتين بشكل قانوني.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن الربط الكهربائي بين مصر وليبيا في 20 أبريل 2021، واتفاقية إعادة تأهيل مصفاة الزاوية النفطية في ليبيا في 28 فبراير 2019، واتفاقية إنشاء خط أنابيب غاز بين مصر وليبيا في 2017.

مشاركة ليبية في قمة القوات البرية الإفريقية

اقرأ المزيد