06 يوليو 2024

استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس، يوم الأربعاء في الرباط، رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، وتطرق الجانبان خلال الزيارة إلى عدد من الملفات بينها ملف الصحراء الغربية وتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

وقال بيان للديوان الملكي المغربي إن زيارة العمل التي بدأها سانشيز تندرج في إطار استمرارية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تم تدشينها باللقاء بين الملك المغربي ورئيس الوزراء الإسباني في أبريل 2022.

وتابع بيان القصر أن سانشيز جدد موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك لأبريل 2022 الداعم لمبادرة الحكم الذاتي المغربية، وذكر البيان: “الدينامية التي خلقها هذا الموقف الإسباني تتواصل بشكل يبعث على الارتياح، وتتميز بتعزيز التعاون والتنسيق والشراكة في كافة المجالات على أساس مبادئ الثقة والاحترام المتبادل والطموح وحسن الجوار والوفاء بالالتزامات”.

وتشهد العلاقات المغربية الإسبانية في الفترة الحالية انتعاشا، وذلك بعد أن أعلنت إسبانيا في 2022 أن المبادرة المغربية حول الحكم الذاتي في إقليم الصحراء الغربية هي “الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف هناك”.

ويقضي مقترح الحكم الذاتي بمنح الإقليم حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية، ولكن جبهة البوليساريو ترفض ذلك وتطالب بانفصال الإقليم عن المغرب.

ومن جهته، قال سانشيز خلال ندوة صحافية في نهاية زيارته إلى المغرب: “إن إسبانيا تعد شريكا مرجعيا للمغرب باستثمارات متوقعة تناهز 45 مليار يورو في أفق 2050”.

وأضاف سانشيز: “الشراكة الاقتصادية ستتوطد أكثر في سياق التنظيم المشترك للبلدين مع البرتغال لكأس العالم لكرة القدم في 2030”.

المغرب يسعى لتعزيز قدراته الدفاعية بالشراكة مع الهند

اقرأ المزيد