05 يوليو 2024

بحث رئيس النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعزيز التعاون الأمني، خلال اتصال هاتفي، يوم الثلاثاء.

وجرى التأكيد على الحاجة لتعزيز التعاون الأمني في ظل التهديدات الأمنية المتنوعة التي تشهدها المنطقة، وناقش الزعيمان أيضا “مشاريع للتعاون الاستراتيجي متعدد القطاعات والشامل”، وفق البيان الرسمي الصادر عن النيجر الذي لم يذكر تفاصيل.

وأعرب الجنرال تياني عن شكره لدعم روسيا للنيجر، مؤكدا على أهمية مواصلة الجهود الرامية لتعزيز السيادة الوطنية وتعزيز الأمن في المنطقة.

وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين عبرا عن “استعدادهما لتفعيل حوار سياسي، وتطوير تعاون فيه منفعة متبادلة في مختلف المجالات”.

وأضاف بيان الكرملين: “جرى أيضا تبادل وجهات النظر حول الوضع في منطقة الصحراء والساحل، مع التركيز على تنسيق الإجراءات لضمان الأمن ومكافحة الإرهاب”.

ويذكر أنه في منتصف يناير الماضي، أعلنت روسيا أنها وافقت على تكثيف تعاونها العسكري مع النيجر.

وجاء الاتصال في إطار الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الأمني بين الدولتين، خاصة في ظل التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة، حيث تعاني النيجر وجارتاها بوركينا فاسو ومالي، من أعمال عنف متكررة ودامية منذ سنوات، ترتكبها الجماعات المتطرفة المرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

مسؤول جزائري: الزيارات المتبادلة بين المسؤولين الجزائريين والروس تعزز العلاقات الثنائية

اقرأ المزيد