05 يوليو 2024

أعرب رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، عن تأييد بلاده لأية خطوات تعزز الوحدة النقدية الإفريقية، وإيجاد صيغ لتأسيس قواعد للعمل الكفيل بتوفير أدوات تمويل إفريقية ذاتية.

وجاء ذلك خلال مشاركته في أعمال الدورة العادية الـ37 لمؤتمر الاتحاد الإفريقي “قمة الاتحاد”، بمقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال المنفي: “إن المادة 19 من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي نصت على إنشاء ثلاث مؤسسات مالية إفريقية”، مضيفا أن “قمة أبوجا 2005 أصدرت مقررا بتوطين تلك المؤسسات، وأعقب ذلك توافقات على مستوى الأقاليم بأن تكون ليبيا مقرا لمصرف الاستثمار الإفريقي، ونيجيريا مقرا للمصرف المركزي الإفريقي، والكاميرون مقرا لصندوق النقد الإفريقي”.

وأكد المنفي، أن ليبيا اتخذت إجراءات تنفيذية لتأسيس المصرف على مستوى البنية التحتية، وأيد الخطوات التي يقوم بها رئيس غانا، نانا أكوفو أدو، للتسريع بتأسيس المصرف لمباشرة أعماله من العاصمة الليبية، طرابلس.

وتابع المنفي: “إن ليبيا تستشعر أهمية تفعيل بنك الاستثمار، إيمانا وثقة منها بأن تتحمل المسؤولية بالتنسيق والتعاون مع الدول الأعضاء والمفوضية في وضع هذه المؤسسة الإفريقية الهامة موضع التنفيذ”.

ليبيا.. حفتر يستقبل رئيسة الوزراء الإيطالية في بنغازي

اقرأ المزيد