05 أكتوبر 2024

ناقش رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، محمد تكالة، خلال لقائه مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، ونائبه هوريا ناجافسكي، خطة الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي، لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة عبر صفحته على “فيسبوك” بأن تكالة ناقش مع السفير الأوروبي “خطة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي لحل الأزمة الليبية والوصول إلى توافق جميع الأطراف السياسية بما يدعم المسار الديمقراطي في ليبيا”.

وكان باتيلي قد دعا في نهاية نوفمبر 2023، الأطراف المؤسسية الخمسة في ليبيا إلى تسمية ممثليهم للمشاركة في لقاء تحضيري تمهيدا لعقد اجتماع خماسي يضم كلا من تكالة ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، ورئيس حكومة “الوحدة الوطنية الموقتة”، عبدالحميد الدبيبة، وقائد القيادة العامة، المشير خليفة حفتر.

وأضاف المكتب الإعلامي أن اللقاء تناول أيضا “سبل الحد من الآثار السلبية للهجرة غير النظامية على المجتمع الليبي ودعم الجهود الليبية في هذا الملف”.

وأشاد تكالة بـ “الدور المهم الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي في دعم جهود المصالحة الليبية الشاملة والاستقرار والوصول إلى توافق وطني”.

من جهته، أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، عن قلقه إزاء مخاطر تعثر العملية السياسية في ليبيا، ودعا إلى حل أي عقبات قد تعترض إجراء الانتخابات الوطنية، بهدف ضمان استقرار ووحدة وسيادة ليبيا، وفقا لتدوينة نشرها عبر حسابه على منصة “إكس”.

 

السفارة الروسية في ليبيا تُكذّب ما نشرته صحيفة بريطانية عن “خطط” موسكو لإغراق أوروبا بالمهاجرين

اقرأ المزيد