23 أكتوبر 2024

أكد باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، ضرورة التعامل مع ظاهرة الافتقار إلى الروح الرياضية بين بعض الدول الإفريقية، مشيراً إلى أنه يجب التصدي لمثل هذه السلوكيات.

وجاء ذلك خلال كلمته في الجمعية العمومية العادية السادسة والأربعين للكاف التي عُقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتطرق موتسيبي إلى العديد من التجاوزات التي تعرضت لها فرق كرة القدم خلال تنقلها بين الدول الإفريقية، مشيراً إلى حوادث تتعلق بتأخير الفرق في المطارات أو الزعم بإصابة اللاعبين بـ”كوفيد-19″ بهدف استبعادهم من المباريات.

وقال: “سمعت الكثير من القصص عن أندية ومنتخبات تذهب إلى دول وتتعرض لتعطيل طويل في المطارات، حيث يتم التشكيك في صحة أوراقهم ومستنداتهم، خاصة خلال جائحة كورونا، حيث كان يتم الادعاء أن أفضل اللاعبين مصابون بكوفيد-19 رغم فحصهم السلبي”.

وأضاف: “هذا النوع من الافتقار إلى الروح الرياضية ظل موجوداً لفترة طويلة، ولم نتخذ إجراءات فعالة، سنكون صارمين إذا كانت هناك انتهاكات للوائح والقواعد، ونفخر بالدول التي تعامل الأندية الزائرة باحترام وكرامة، ونتطلع لمعاملتها بنفس الطريقة عند زيارتها”.

وعن أزمة مباراة نيجيريا وليبيا التي ألغيت في تصفيات كأس أمم إفريقيا، أوضح موتسيبي: “لن أعلق على هذه المشكلة بشكل تفصيلي لأن التحقيق لا يزال جارياً، لكن أؤكد أن مبدأ الروح الرياضية أمر لن نتسامح معه”.

وكانت بعثة منتخب نيجيريا قد اشتكت من سوء الاستقبال في ليبيا، حيث تم احتجازها لأكثر من 14 ساعة في مطار الأبرق بمدينة البيضاء، بزعم تعطل منظومة الجوازات، ولم يتمكن المنتخب النيجيري من خوض المباراة وعاد إلى بلاده دون المشاركة في المباراة المرتقبة أمام ليبيا.

وأضاف موتسيبي أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يعكف على مراجعة القوانين لضمان احترام المبادئ الرياضية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال التجاوزات، مؤكداً أن الروح الرياضية أساسية للحفاظ على نزاهة المنافسات الرياضية في القارة.

إيطاليا تغلق 728 حسابا إلكترونيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية من ليبيا

اقرأ المزيد