24 أكتوبر 2024

دعا إيليو فرانتشي، رئيس ائتلاف “أينياس” الإيطالي، رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني للتدخل لدى رئيس حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، من أجل استئناف أعمال تجديد مطار طرابلس.

وقال فرانتشي، في نداء عبر وكالة “أدنكرونوس” قبل أيام من انعقاد المنتدى الإيطالي الليبي في طرابلس، والذي من المقرر أن تحضره ميلوني: “قبل سبع سنوات، حصل ائتلافنا المكون من شركات إيطالية على عقد هام لبناء مطار طرابلس الدولي الجديد، وهو المشروع الأضخم في ليبيا الذي تنفذه إيطاليا”.

وأوضح فرانتشي أن المشروع، الذي تبلغ قيمته أكثر من 80 مليون يورو، يهدف إلى إنشاء مطار قادر على استقبال 8 ملايين مسافر سنوياً، معتبراً إياه أداة مهمة لدعم الاستقرار والنمو في ليبيا، ورغم اكتمال حوالي 50% من الأعمال، أشار فرانتشي إلى أن ليبيا أوقفت التعاون مع الائتلاف لأسباب فنية غير مبررة.

واعتبر فرانتشي أن القمة الاقتصادية الإيطالية الليبية المقررة في 29 أكتوبر في طرابلس تشكل فرصة هامة لحل الأزمة، قائلاً: “نأمل أن يتمكن هذا اللقاء من استئناف الحوار على المستوى السياسي والتقني، ما يتيح استكمال الأعمال في موقع المطار”.

وأضاف: “يجب إعادة إطلاق عمل ائتلاف أينياس في ليبيا، خاصة في ضوء تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين”.

وأشار إلى أهمية ضمان معايير فنية عالية للمطار الجديد ومطابقتها للمواصفات الدولية، داعياً إلى تدخل ميلوني لضمان استمرار العمل في المشروع.

واعتبر أن سحب العقد من الائتلاف لصالح أطراف أخرى سيضر بسمعة ليبيا لدى المستثمرين، خصوصاً في ظل انعقاد قمة تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين إيطاليا وليبيا.

تأجيل مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات كأس أمم إفريقيا

اقرأ المزيد