06 يوليو 2024

هنأ عدد من رؤساء دول العالم الرئيس فلاديمير بوتين بتنصيبه رئيسا لروسيا الاتحادية لولاية جديدة.

وهنأت الصين الرئيس الروسي بوتين بإعادة انتخابه رئيسا لروسيا، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لين جيان، إن الجانب الصيني يهنئ فلاديمير بوتين على توليه منصب رئيس الاتحاد الروسي، مؤكدا على أنه تحت إشراف وقيادة الرئيسين الروسي والصيني تتميز الدولتان بعلاقات مستقرة قائمة على التنمية والتطور.

وتابع لين جيان بالقول إن “تطور العلاقات بين البلدين والتعاون في مختلف المجالات على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة قد حقق منافع ملموسة لشعبي البلدين ولعب دورا فعالا في تعزيز التنمية والتقدم في جميع أنحاء العالم”.

وتتمتع الصين وروسيا بعلاقة وثيقة عسكرياً، واقتصادياً، وسياسياً، وثقافياً، بينما يتقاسمان نفس الموقف ويدعم كل منهما الآخر في العديد من القضايا العالمية.

ومن جهته، قال الرئيس السوري بشار الأسد في برقية تهنئة للرئيس بوتين: “أهنئكم بتنصيبكم رئيسا لروسيا الاتحادية مع تمنياتي لكم بالنجاح المستمر والتوفيق الدائم في مهامكم ومسؤولياتكم”.

وأضاف الأسد: “كلنا ثقة بأن السنوات القادمة ستحمل لروسيا الاتحادية تحت قيادتكم وبإرادة الشعب الروسي الصديق وجهوده المزيد من التقدم والازدهار والرفعة، وستتمكنون معا من مواجهة كل التحديات والدفاع عن مصالح بلادكم الوطنية وصون حضارتها العريقة”.

وعبر تاريخها الطويل الذي يعود إلى عام 1944 شهدت العلاقات السورية الروسية تطورات كبيرة وقفزات مهمة على جميع الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية جعلت دمشق وموسكو تتجاوزان حدود الصداقة التقليدية وتؤسسان لمستويات جديدة من التعاون الاستراتيجي والتنسيق الشامل في جميع الملفات وفق رؤية واضحة ومشتركة لكل ما يتصل بالقضايا الدولية والمسائل الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

وأرسل رئيس كوريا الشمالية كيم جون أون، رسالة تهنئة للرئيس بوتين، تم تسليمها عبر السفارة الروسية في بيونغ يانغ.

وبحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، جاء في الرسالة “هنأ الرفيق المحترم كيم جونغ أون، بوتين بحرارة مرة أخرى على تنصيبه رئيسا لروسيا الاتحادية، وتمنى له نجاحات كبيرة في عمله المسؤول من أجل روسيا وشعبها”.

وفي تغريدة كتبها رئيس الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تمنى للرئيس بوتين، التوفيق في قيادة روسيا إلى مزيد من التنمية والتقدم.

وتابع بن زايد: “أتطلع إلى مواصلة العمل مع الرئيس بوتين لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا ودفع العلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة لمصلحة شعبينا”.

وترتبط دولة الإمارات وجمهورية روسيا الاتحادية بعلاقات استراتيجية قوية وراسخة ومتطورة ويجمعهما شراكة استراتيجية مثمرة تجسد الإرادة المشتركة من كلا البلدين الصديقين للارتقاء بهذه العلاقات نحو آفاق أرحب من أجل مستقبل مزدهر ومستدام للبلدين وشعبيهما الصديقين.

وبدوره بعث رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد محمد العليمي، برقية تهنئة إلى الرئيس بوتين، أعرب فيها، باسمه وباسم أعضاء المجلس والحكومة اليمنية، عن خالص التهاني، وأطيب التبريكات للرئيس بوتين، متمنيا له موفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب جمهورية روسيا الاتحادية الصديق التقدم والازدهار، وللعلاقات الثنائية بين البلدين التطور والنماء.

وبعث الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تهنئة إلى بوتين، عبر فيها عن خالص تهانيه للرئيس الروسي، متمنيا له كل التوفيق والسداد في أداء مهام عمله الرئاسي.

وأشاد ملك البحرين بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية التي تجمع بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية، مؤكدا تطلعه إلى مواصلة العمل مع بوتين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب وأشمل.

وشهدت موسكو يوم أمس الثلاثاء، مراسم تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا للبلاد للمرة الخامسة، وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية في مارس الماضي بعد حصوله على نسبة 87.28% من الأصوات.

وسط توتر في العلاقات.. الرئيس الروسي يلغي زيارته إلى تركيا

اقرأ المزيد