06 يوليو 2024

أعلنت 3 دول أوروبية اليوم الأربعاء قرارها الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بالتوازي مع إعلان النرويج تنفيذها أمر المحكمة الجنائية بحق نتنياهو وغالانت وقادة حماس باعتقالهم في حال وصولهم إلى البلاد.

وأعلن رئيس الوزراء الإيرلندي سيمون هاريس اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية، معربا عن ثقته بأن “مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة في الأسابيع المقبلة”.

وبدوره، قال رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره إن بلاده ستعرف بالدولة الفلسطينية اعتبارا من 28 مايو الحالي، مشددا على أنه “لا يمكن أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط إذا لم يكن هناك اعتراف” بالدولة الفلسطينية.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أمام النواب الإسباني “الثلاثاء المقبل في 28  مايو ستقر إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

و رحبت الرئاسة الفلسطينية بالإعلانات الصادرة عن الدول الثلاث، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تساهم في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين.

وأما إسرائيل، فقد استدعت سفيريها في أيرلندا والنرويج “لإجراء مشاورات طارئة” بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين، حيث أشار وزير خارجيتها يسرائيل كاتس إلى أن بلاده لن تبقى صامتة، وستكون هناك عواقب وخيمة.

وفي السياق، قال وزير خارجية النرويج إسبن إيدي يوم أمس الثلاثاء إن بلاده ملتزمة باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إذا زار النرويج بعد صدور قرار من المحكمة الجنائية الدولية، مشيراً إلى أنه على جميع الدول الموقعة أن تتصرف وفق قرار المحكمة الدولية والنرويج.

وكان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد أعلن الاثنين الماضي أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق 3 قادة من حركة “حماس” وهم إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد ضيف، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وحاليا، تدرس لجنة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية طلب مدعيها العام كريم خان، بإصدار أوامر الاعتقال.

يذكر أن 9 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي: بلغاريا، وبولندا، والتشيك، ورومانيا، وسلوفاكيا، والمجر، وقبرص، ومالطا، والسويد، ويضاف إليها اليوم 3 دول جديدة.

وتعترف حاليا 140 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة بفلسطين كدولة مستقلة، بما في ذلك روسيا، وتوجد سفارات وبعثات دائمة لفلسطين في 95 دولة حول العالم.

لافروف يزور تونس بهدف تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات

اقرأ المزيد