18 سبتمبر 2024

اجتمع محافظو المجموعة الإفريقية بمؤسستي “برايتون” و”ودز” في العاصمة النيجيرية أبوجا من 1 إلى 3 أغسطس، حيث أعلنوا عن التزامهم بتعزيز التجارة بين الدول الإفريقية ودفع عجلة التنمية المستدامة في القارة.

وبحث المشاركون تحت شعار “تسهيل التجارة بين الدول الإفريقية وتحفيز التنمية المستدامة في إفريقيا”، سبل تعزيز التكامل الإقليمي والاقتصادي بين دول القارة.

وجاء “إعلان أبوجا” في ختام اجتماعات استمرت لثلاثة أيام، حيث أكد المحافظون أهمية تعزيز منظومة الدفع على مستوى القارة، معتبرين أن تمكين القطاع الخاص وتعزيز شراكته مع القطاع العام يشكلان عنصراً أساسياً في تحقيق التنمية الشاملة.

ودعا الإعلان جميع المؤسسات الإقليمية والدولية إلى زيادة الدعم المقدم للدول الإفريقية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

وشهدت الاجتماعات مناقشات موسعة حول التحول الرقمي وتأثيره على تحسين أنظمة المدفوعات في إفريقيا، بالإضافة إلى استكشاف الفرص التي توفرها المؤسسات التنموية الإقليمية والدولية لدعم النمو الاقتصادي في القارة.

وكانت ليبيا من بين الدول المشاركة بوفد ترأسه وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية، خالد المبروك، إلى جانب حضور وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية من مختلف الدول الإفريقية.

وتُعد هذه الاجتماعات خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والتكامل بين الدول الإفريقية لتحقيق الأهداف التنموية المشتركة.

السلطات الليبية تفكك شبكة إتجار بالبشر (فيديو)

اقرأ المزيد