16 سبتمبر 2024

نشر ناشطون في حقوق الإنسان وساسة في المغرب وإسبانيا دعوات لفتح تحقيق شامل، عقب انتشار فيديو يظهر زورق شرطة إسباني وهو يدهس قاربا مطاطيا صغيرا كان يحمل أربعة أشخاص في مياه جيب مليلية.

ووقع الحادث يوم الأحد الماضي، حيث اقترب القارب الصغير، الذي كان يقل أربعة أفراد، من جيب مليلية الإسباني.

وانتشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر زورق الشرطة الإسبانية وهو يطارد القارب المطاطي قبل أن يقوم بدهسه، مما أسفر عن سقوط أحد الأشخاص من القارب.


الشرطة الإسبانية أصدرت بياناً أكدت فيه عدم وقوع إصابات نتيجة الحادث، موضحةً أن الأفراد الأربعة كانوا يحاولون دخول إسبانيا بشكل غير قانوني وقد تم القبض عليهم.

وأفادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأنها تلقت تأكيدات من السلطات المغربية بعدم وجود وفيات ناتجة عن الحادث.

وفي بيان على وسائل التواصل الاجتماعي، انتقدت الجمعية تدخل الزورق الإسباني، ووصفته بأنه “عنيف وخطير”، ودعت إلى فتح تحقيق من قبل السلطات الإسبانية، وفي تحديث لاحق، أشارت الجمعية إلى أن الأفراد الأربعة تم تسليمهم إلى السلطات المغربية.

من جهة أخرى، عبر ساسة يساريون في إسبانيا عن استيائهم من الحادث، حيث وصفته آينا فيدال، المتحدثة باسم التحالف اليساري، بأنه “وصمة عار وغير مقبول على الإطلاق”، وطالبوا وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، بالتحرك ومعالجة القضية.

وصرح مصدر من وزارة الداخلية الإسبانية لوكالة “أوروبا برس” على الرغم من تزايد الضغوط بأن الوزارة لا تعتزم فتح تحقيق داخلي في الحادث.

استطلاع: 35% من المغاربة يفكرون في الهجرة بسبب الأوضاع الاقتصادية

اقرأ المزيد