09 يوليو 2024

أطلقت البعثة الأممية في ليبيا استطلاعا عبر الإنترنت لاستقصاء آراء المواطنين حول كيفية دعم الأمم المتحدة لتمكين المرأة في الساحة السياسية.

وشارك في الاستطلاع 63 مشاركاً، منهم رجال ونساء، حيث أشار ثلثهم إلى أهمية إشراك النساء، في صنع القرار لتحسين الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا.

كما نشرت البعثة الأممية على موقعها الرسمي تأكيد المشاركين على أن دمج المرأة يوفر رؤية متنوعة للقضايا الرئيسية، ما يسهم في اتخاذ قرارات شاملة وتطوير سياسات مبتكرة.

وأكدت إحدى المشاركات من طرابلس وتبلغ من العمر 55 عاماً، على دور المرأة في تعزيز السلام وتحسين مستويات المعيشة، خاصة عند وجودهن في مناصب قيادية.

وشددت شابة أمازيغية من زوارة، 23 عاماً، على الفائدة التي جنتها من البرامج التدريبية الموجهة للنساء، مؤكدة على أهمية التدريبات المستقبلية في تسهيل وصول المرأة إلى الحياة السياسية.

وأجمع المشاركون على ضرورة حصول النساء على دعم أكبر من الأمم المتحدة، موصين بضمان مشاركة شاملة تستوعب جميع النساء من مختلف أنحاء ليبيا.

كما دعوا لتخصيص حصص للمرأة في المؤسسات الحكومية، وتعزيز القوانين والسياسات الداعمة لحقوق المرأة وحمايتها من العنف، بما في ذلك على منصات التواصل الاجتماعي.

وتضمنت التوصيات تعزيز مهارات الاتصال والمناصرة لدى النساء، لتحسين مشاركتهن السياسية وقدرتهن على التأثير، ودعت إلى تنظيم ورش عمل توعوية في الجامعات والمدارس لتعزيز الوعي بحقوق المرأة.

ليبيا.. كارثة التنافس الغربي

اقرأ المزيد