19 سبتمبر 2024

أعلنت خمسة بنوك جزائرية عن إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر الهواتف النقالة باستخدام تقنية رموز الاستجابة السريعة (QR) اعتبارا من أكتوبر 2024.

واعتبرت مديرة تجمع النقد الآلي، آسيا بن شابلة كيروش، أن هذه الخطوة تمثل نقلة نوعية في تسهيل المعاملات المالية للعملاء، ما يقلص أوقات الانتظار ويزيد من كفاءة الخدمات المصرفية.

أكدت كيروش أن الخدمة الجديدة ستمكن عملاء البنوك الخمس من إجراء معاملاتهم المالية بكل سهولة ويسر، ومن المتوقع أن يُحدث هذا التحول دفعة قوية في القطاع المصرفي الجزائري، خصوصا بعد نجاح تجربة الدفع عبر الهاتف النقال التي بدأت في الجزائر عام 2022.

ويرفع هذا التطور الجديد عدد المؤسسات التي تقدم خدمات الدفع الإلكتروني في الجزائر إلى ثماني مؤسسات، ومن المقرر أن يستمر تجمع النقد الآلي في بذل المزيد من الجهود لتوسيع نطاق هذه الخدمات مع التخطيط لإطلاق مشاريع جديدة في عام 2025 لتطوير وتعزيز الدفع الإلكتروني على مستوى البلاد.

يُذكر أن خدمة الدفع عبر الهواتف كانت محدودة في بادئ الأمر على العملاء ضمن البنك نفسه فقط، قبل أن تتوسع لتشمل المعاملات البينية في يونيو 2024، ما مكن العملاء من إتمام معاملاتهم دون الحاجة للانتماء إلى نفس البنك.

وتستخدم تقنية QR Code لتخزين واسترجاع المعلومات بسرعة وسهولة عبر مسحها باستخدام الأجهزة الذكية، ويمكن أن تحتوي روابط، ونصوص، ومعلومات اتصال، أو مواقع جغرافية، وتستخدم في التسويق، والدفع الإلكتروني، والتذاكر الرقمية، وتتميز بقدرتها على تخزين كميات كبيرة من البيانات ما يجعلها مرنة وفعالة في العديد من الاستخدامات اليومية.

 

الجزائر وتونس تعززان التعاون لمواجهة التحديات الأمنية

اقرأ المزيد