23 أكتوبر 2024

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن خلل فني جديد في سد النهضة الإثيوبي.

ونشر شراقي صوراً حديثة على “فيسبوك” توضح توقف التوربينات عن العمل، وتظهر الصور السد ومنطقة أحواض تجميع المياه في حالة سكون تام.

وأوضح شراقي أن المياه في حال التشغيل تظهر دوامات شديدة نحو حوض تجميع المياه، إلا أن الصور الفضائية منذ أكثر من شهرين تؤكد هدوء المياه، ما يعكس عدم تشغيل التوربينات الأربعة المثبتة بالسد.

وأكد أن تصريف المياه يتم حالياً عبر بوابتين من المفيض العلوي، بكمية تتراوح بين 150-200 مليون متر مكعب يومياً، ومن المتوقع أن تنخفض إلى 120 مليون متر مكعب بنهاية الشهر الجاري.

وأشار شراقي إلى أن مخزون سد النهضة مستقر عند منسوب 638 متراً، بإجمالي 60 مليار متر مكعب، وهو ما يحول دون تدفق المياه من أعلى الممر الأوسط للسد.

وتأتي هذه التطورات في وقت حساس، حيث أعلن الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، عن توقف المفاوضات بين مصر وإثيوبيا بشأن السد، مؤكداً أن مصر تحتفظ بحقها في الدفاع عن مصالحها المائية، باعتبار قضية المياه مسألة وجودية.

وفي تصريحاته خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الرومانية، أشار عبدالعاطي إلى أن مصر سعت للتوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا على مدار 13 عاماً، إلا أن المفاوضات لم تثمر عن نتائج ملموسة، مشدداً على أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

يذكر أن سد النهضة لا يزال يشكل مصدر توتر بين مصر وإثيوبيا، بسبب تعنت أديس أبابا في المفاوضات وتجاهل رغبة مصر والسودان في التوصل لحل يضمن حقوقهم المائية.

السيسي يعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى أعمال “بريكس”

اقرأ المزيد