08 يوليو 2024

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، علي المصيلحي، عن خطط محكمة لتوفير احتياطي من السلع الرئيسية، وتوقيع اتفاقيات شراء تتجاوز 500 ألف طن من السكر.

وأكد المصيلحي، خلال اجتماع ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة جهود توفر السلع الأساسية والرئيسية وزيادة حجم الاحتياطي الاستراتيجي، أن عمليات توريد القمح تتم حاليا بمعدلات متميزة وأعلى من أي فترة خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وأضاف المصيلحي أن هناك ترتيبات جارية لتأمين مخزون من الزيت، بالإضافة إلى الجهود المبذولة في مجالات الذرة وفول الصويا، وأشار إلى أنه تم تشكيل شبكة لرصد المخزون المتوفر من هاتين السلعتين وزيادتها بصفة مستمرة.

ومن جانبه، قدم وزير الزراعة المصري، السيد القصير، تقريرا عن إجمالي كميات الأعلاف التي تم الإفراج عنها في الفترة السابقة، مؤكدا على استقرار الأسعار وانخفاضها.

وقال القصير، إنه تم تحديد الاحتياجات المطلوبة خلال الفترة المقبلة، ويتم العمل على تكوين احتياطي استراتيجي، حتى لا تحدث أزمة مستقبلية، لافتا إلى أنه تم توفير أعلاف بما قيمته 1.2 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

وفي ختام الاجتماع، أكد مدبولي على أهمية وجود احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية، وجاهزية الجهاز المصرفي لتوفير التمويل اللازم لزيادته، وشدد على أهمية تخزين هذا الاحتياطي بشكل جيد لضمان استقرار الأسواق وعدم التلاعب في الأسعار.

بعد توقف لسنوات.. دخول الباخرة الأكبر حمولة بالحاويات إلى الموانئ الليبية

اقرأ المزيد