02 يوليو 2024

قّيم خبراء عسكريون مصريون قدرات الردع الروسية لمواجهة المسيرات الأمريكية، مشيرين إلى أن روسيا لديها الأدوات اللازمة للتصدي لهذه التهديدات، بما في ذلك التدخل السيبراني.

وبين الخبير الاستراتيجي المصري، اللواء نصر سالم، أن التوجيهات الصادرة من وزير الدفاع الروسي إلى هيئة الأركان العامة تهدف إلى اتخاذ إجراءات فعالة ضد استخدام المسيرات الأمريكية، التي تستعمل في عمليات الاستطلاع والدعم للقوات الأوكرانية.

أوضح سالم أن الرد الروسي لن يقتصر على الإجراءات العسكرية التقليدية كإسقاط المسيرات، بل يشمل أيضا الحرب السيبرانية، بما في ذلك التحكم في المسيرات أو تضليلها ببيانات خاطئة.

من جانبه، بين الخبير الاستراتيجي المصري، اللواء محمد عبد الواحد، أن المسيرات الأمريكية، على الرغم من تقدمها، تواجه صعوبات بسبب التشويش الروسي، الذي يتمكن من تغيير مساراتها وإسقاطها في بعض الحالات، ما يعكس القدرات الروسية المتقدمة في مجال التشويش والحرب الإلكترونية.

وتستخدم روسيا تقنيات متعدد لمواجهة المسيرات، فإضافة لأنظمة الصواريخ المضادة للطائراتS-400 “تريومف” القادرة على إسقاط مختلف أنواع الطائرات على مسافات تصل إلى 400 كيلومتر، فهي تستخدم أيضا منظومة S-350″ فيتياز” متوسطة المدى وPantsir-S1  أرض-جو قصيرة المدى عالية الحركة.

كما تعتمد روسيا على نظام الحرب الإلكتروني Krasukha-4 القادر على التشويش على إشارات التحكم والاتصال للمسيرات، وLeer-3 المصمم للكشف عن المسيرات وتحديد موقعها وتعطيل اتصالاتها، وRepelent  المحمول على متن الطائرات، والقادر على التشويش على إشارات الرادار والاتصالات للمسيرات على مسافات واسعة، إضافة لمجموعة واسعة من أسلحة الليزر.

أهمها الوضع في غزة.. وزيرا خارجية روسيا ومصر يناقشان عددا من القضايا الهامة

اقرأ المزيد