16 سبتمبر 2024

وصل رئيس الحكومة الليبية المكلف من قبل مجلس النواب، الدكتور أسامة حماد، إلى مصر في زيارة رسمية هي الأولى له خارج البلاد، استقبله رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، في مدينة العلمين الجديدة.

ضم الوفد الليبي، عدة شخصيات بارزة بما في ذلك، مدير عام صندوق التنمية وإعادة الإعمار، بلقاسم حفتر، ورئيس لجنة الإعمار والاستقرار،حاتم العريبي.

وتأتي الزيارة لبحث دور الشركات المصرية في جهود إعادة إعمار ليبيا وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أشاد الدكتور حماد بالدعم القوي الذي تقدمه مصر لليبيا، مشيرا إلى التعاون المثمر بين البلدين، خاصة بعد الإعصار دانيال الذي أثر على ليبيا العام الماضي.

من جهته أكد الدكتور مدبولي على التزام مصر بمساندة ليبيا في مسيرتها نحو الاستقرار والنمو، معربا عن فخره بالدور الذي تلعبه الشركات المصرية في عملية الإعمار.

وبجانبه، أشاد بلقاسم حفتر بالدعم المستمر الذي تقدمه مصر للشعب الليبي، خاصة في أعقاب العاصفة “دانيال”.

ودعا حفتر خلال لقاءاته التي شملت رئيس الحكومة المصري وعدد من المسؤولين الليبيين إلى توسيع نطاق التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات.

وأكد حفتر على الشكر والامتنان للمساعدات التي قدمتها مصر، وعبر عن تقديره للدور الذي تلعبه الشركات المصرية في إعادة إعمار ليبيا.

يذكر أن اجتماعا موسعا جرى في يوليو الماضي بالقاهرة التقى فيه أعضاء مجلس أصحاب الأعمال الليبي – المصري مع جمعية مستثمري العاشر من رمضان الصناعية المصرية، وتم خلال بحث فتح أسواق جديدة للصناعة المصرية، وبخاصة في مدينة العاشر من رمضان.

وبعد هذا اللقاء كشف نائب رئيس مجلس رجال الأعمال الليبي – المصري، مختار القلعي، عن مشاركة أربع من كبريات الشركات المصرية في مشروعات إعادة الإعمار بقيمة تتجاوز 4 مليارات دولار، ما يفتح أسواق جديدة للصناعة المصرية، وخصوصا في مدينة العاشر من رمضان.

 

مصر تكشف محاولات إثيوبيا للتلاعب في وثيقة سد النهضة

اقرأ المزيد