25 أكتوبر 2024

يواصل حقل الشرارة الليبي، أكبر حقول النفط في البلاد، استعادة قدراته الإنتاجية منذ استئناف الإنتاج في 3 أكتوبر 2024.

ووفقاً لمصادر مطلعة، تجاوز إنتاج الحقل 280 ألف برميل يومياً خلال الساعات الـ24 الماضية، مع توقعات ببلوغه 300 ألف برميل يومياً بحلول السبت 26 أكتوبر الجاري.

وتشرف شركة “أكاكوس” للعمليات النفطية، التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، على تطوير الحقل، حيث تعمل على زيادة الإنتاج من خلال برنامج يشمل حفر آبار جديدة خلال الأشهر المقبلة.

ويُعدّ حقل الشرارة ذا أهمية استراتيجية، نظراً لمساحته الكبيرة التي تبلغ نحو 8.7 ألف كيلومتر مربع، والموقع في حوض مرزق جنوب غرب البلاد، وقد عانى الحقل من الإغلاقات المتكررة منذ عام 2011، نتيجة للصراعات السياسية والعسكرية.

وبالتوازي مع تعافي الحقل، ارتفع إنتاج النفط في ليبيا بشكل عام، حيث بلغ في 13 أكتوبر 2024 أكثر من 1.3 مليون برميل يومياً.

وشهد قطاع النفط في ليبيا تحسناً ملحوظاً بعد انتهاء أزمة الإغلاق التي خفضت الإنتاج إلى حوالي 450 ألف برميل يومياً في سبتمبر 2024، ليعود إلى مستويات ما قبل الإغلاق التي تتجاوز 1.2 مليون برميل يومياً.

وعادت صادرات النفط الليبية إلى التعافي، حيث تجاوزت في الأيام الأخيرة حاجز المليون برميل يومياً، بعد أن كانت قد تراجعت بشكل حاد في سبتمبر.

وساهم استئناف تحميل الخام من المواني النفطية الرئيسة ورفع حالة القوة القاهرة في تحسين معدلات التصدير، بما في ذلك تحميل شحنة قدرها 600 ألف برميل من خام الشرارة في 15 أكتوبر متجهة إلى تركيا.

مصر تترقب وصول شحنات جديدة من الغاز المسال

اقرأ المزيد