19 سبتمبر 2024

أكد رئيس الأركان في القوات الأمنية للقيادة العامة للجيش الليبي اللواء الركن خالد خليفة حفتر على العلاقة الجيدة مع موسكو، مشيراً إلى أن عددا كبيرا من الضباط موجودون بموسكو للدراسة.

وقال حفتر في مقابلة على قناة روسيا على هامش مشاركته في فعاليات “منتدى الجيش” أن بلاده تتابع هذه المعارض والمنتديات، مشيراً إلى أن مشاركة الوفد في المنتدى كان بتنسيق القيادة العامة للجيش الليبي، مبيناً أن هذا العام شارك فيه عدد كبير من الضباط واطلعوا على جميع المعدات والأسلحة المتطورة.

وأضاف: “نحن على علاقة جيدة جدا مع روسيا بخصوص التطوير والتدريب وصيانة المعدات الموجودة لدينا”، مبينا “أننا نستفيد دائما من المنتدى ونحاول الحصول على نتائج جيدة من هذه التكنولوجيا والمعدات الحديثة”.

وحول التعاون العسكري بين روسيا وليبيا، أكد حفتر أن “العلاقة بين البلدين قديمة جدا منذ الاتحاد السوفيتي وتم تحديثها منذ 8 أو 9 سنوات خاصة من خلال التدريب المستمر، وصيانة المعدات وتطويرها لأن كلها من الاتحاد السوفييتي وقديمة جدا، استطعنا تطويرها وتحديثها بما يتماشى مع هذه الفترة.. العلاقات جيدة على مستوى وزارة الدفاع والجيش وعلى مستوى السياسي ووزارة الخارجية”.

وفي حديثه حول المشاريع المستقبلية عسكريا، أفاد اللواء حفتر أن “هناك خطط مع روسيا للمشاركة الفعلية في التدريب على المستوى الإقليمي وكذلك تطوير العلاقات على مستوى القوات المسلحة ووزارة الدفاع”.

وأوضح المسؤول العسكري الليبي أنه من من ناحية الدورات للضباط لدى بلاده عدد جيد من الضباط في روسيا من جميع التخصصات البحرية والسلاح الجوي والدفاع الجوي موجودين للتدريب والدراسة في موسكو.

ويعتبر المنتدى العسكري التقني الدولي “الجيش” حدث استعراضي تنظمه وزارة الدفاع الروسية لعرض الأفكار والإنجازات المبتكرة في مجال الصناعات الدفاعية.

وكان الوفد الليبي قام بزيارة معرض الأسلحة والمعدات العسكرية وأطلع على واقع تطور الأسلمة سواء من التقنيات الجديدة أو من الأساليب الجديدة لتدريب الأفراد في الجوانب الفنية والتدريب على الرماية المجال العسكري.

وكان اللواء خالد حفتر صرح خلال جولته في المعرض أن الوفد قام بفحص كل شيء خلال زيارة صالات العرض والإطلاع على المعدات، مشيراً إلى أن العلاقة بيت العسكريين الليبين وروسيا تعززت بشكل كبير.




ليبيا.. توقيع أولى العقود الضخمة لإعادة إعمار درنة

اقرأ المزيد