21 سبتمبر 2024

ندد الحزب البرلماني الصربي “نحن صوت الشعب” في بيان نشره النائب ألكسندر بافيتش، بالأنشطة التي يقوم بها الفيلق الأوروبي في ليبيا.

واتهم البيان حلف الناتو بمحاولة أخرى للتدخل في الشؤون الداخلية لليبيا بهدف السيطرة على ثروات النفط والغاز الليبية.

وأوضح بافيتش أن إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة تستغل ما يسمى بـ”الفيلق الأوروبي” لتحالف القوات المسلحة الأوروبية والليبية، لحماية المصالح الغربية، خاصة فيما يتعلق بضمان استمرار توريد النفط والغاز من ليبيا.

وأضاف بافيتش أن تشكيل الفيلق الأوروبي جاء بعد اجتماع ثلاثي بين إيطاليا وفرنسا وبريطانيا، تحت ذريعة مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتمول أنشطته من الأصول الليبية المجمدة في البنوك الأوروبية.

وفي سياق متصل، أشار دميتري بوليانسكي، نائب الممثل الدائم الروسي لدى الأمم المتحدة، إلى فقدان حوالي 3 مليارات يورو من الفوائد من الأموال الليبية المجمدة في البنوك البلجيكية، مشدداً على ضرورة الحفاظ على هذه الأصول لصالح الشعب الليبي، وفقاً لميثاق الأمم المتحدة ووثائق مجلس الأمن الدولي.

وأكد بوليانسكي أن صندوق “يوروكلير” البلجيكي لا يزال يحتفظ بحوالي 15 مليار يورو من أموال هيئة الاستثمار الليبية، وسط اتهامات بسرقة حوالي 2.8 مليار يورو من هذه الأموال.

وأضاف بوليانسكي أن هذه الأموال التي تم “شطبها” بهدوء من الحسابات تعكس ممارسات غير أخلاقية من قبل المصرفيين البلجيكيين، ما يعكس انتشاراً واسعاً لظاهرة سرقة الأصول في الدول الغربية.

توتر دبلوماسي بين السودان والولايات المتحدة بعد إلغاء اجتماع القاهرة التشاوري

اقرأ المزيد