05 أكتوبر 2024

ذكر الخبير الاقتصادي الإسرائيلي الأمريكي ومحافظ بنك إسرائيل، أمير يارون، بأن الحرب القائمة في قطاع غزة والتوترات في الشمال، قد تكلف ما نسبته 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي" لإسرائيل.

وقال الخبير الاقتصادي الإسرائيلي: ” إن الحرب المستمرة على قطاع غزة، من المتوقع أن تكلف حوالي 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل، وتشمل النفقات المباشرة المرتبطة بالعمليات العسكرية، وجهود الإعمار”، وتتوافق تقديرات محافظ “بنك إسرائيل”، مع تقديرات نشرة خلال وقت سابق من الشهر الجاري، عن المجلس الاقتصادي الوطني التابع لإسرائيل، الذي أشار أن كلفة الحرب قد تصل إلى 200 مليار شيكل (54 مليار دولار).

وبحسب خبراء الاقتصاد فإن نسبة 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل تشكل، ما قيمته 50 مليار دولار تقريبا، وفق أرقام الناتج المحلي للبلاد عن عام 2022 البالغة قرابة 500 مليار دولار، والأسبوع الماضي، أظهرت دراسة صادرة عن شركة استشارات تابعة لإسرائيل، أن خسائرها بسبب الحرب على غزة، قد تصل إلى 48 مليار دولار خلال العامين الجاري والمقبل.

وذكر التقرير الصادر عن شركة “ليدر كابيتال ماركتس”، وهي شركة استشارية مالية في إسرائيل، أنه من المرجح أن تتحمل إسرائيل ثلثي التكاليف الإجمالية، بينما تدفع الولايات المتحدة الباقي على شكل مساعدات عسكرية.

ليبيا تنضمّ إلى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في قضية “الإبادة الجماعية” بغزة

اقرأ المزيد