19 سبتمبر 2024

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا عن رفع حالة التأهب القصوى، مع اتخاذ تدابير عاجلة عبر كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، رداً على تحذيرات من انتشار وباء “جدري القرود” في إفريقيا.

جاءت هذه الخطوات بعد أن أعلن مركز مكافحة الأمراض الإفريقي حالة الطوارئ الصحية على مستوى القارة، عقب تزايد الإصابات في 16 دولة وظهور الفيروس لأول مرة في بعض الدول.

وأفاد المركز في بيانه بأن شبكة الرصد والاستجابة السريعة في ليبيا تعمل بكفاءة عالية، وأن مختبرات صحة المجتمع وغرف الطوارئ تتابع عن كثب أي تطورات.

وأكدت السلطات أن ليبيا لم تشهد أي حالات إصابة حتى الآن، مع التأكيد على الجهود المستمرة لضمان السلامة العامة والاستعداد لأي احتمالات.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن انتشار جدري القرود في إفريقيا بات الآن جائحة صحية عالمية، وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن تفشي جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدد متزايد من البلدان الإفريقية يشكل طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية.

وحسب مراكز إفريقيا لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ارتفعت في عام 2024 حالات جدري القرود بنسبة 160% والوفيات بنسبة 19% مقارنة بالعام السابق.

وقالت المراكز إنه تم الإبلاغ عن أكثر من 17 ألف حالة مشتبه في إصابتها بجدري القرود و517 حالة وفاة في جمهورية الكونغو الديمقراطية فقط

يذكر أن جدري القرود هو مرض فيروسي نادر يشبه الجدري البشري، لكنه أقل حدة، ينتقل بين الحيوانات والبشر عبر التلامس المباشر، وتشمل أعراضه الحمى والطفح الجلدي، وعادة ما يُشفى تلقائيا مع العناية الداعمة.

 

الاتحاد الليبي لكرة القدم يصدر تحذيرا حادا بشأن السلوك غير الرياضي في الملاعب

اقرأ المزيد