05 يوليو 2024

نجا عدد من النازحين السودانيين من الموت بعد انقلاب سيارتهم في الكثبان الرملية بالقرب من الحدود الليبية-السودانية، وأسفر الحادث عن إصابة نحو 28 شخصاً، 13 منهم في حالة حرجة.

وبين مدير مكتب جهاز الإسعاف والطوارئ بالكفرة، إبراهيم بالحسن، أن الحادث وقع عندما انقلبت إحدى السيارتين التي كانت تقل 35 نازحاً وهم في طريقهم من السودان إلى ليبيا.

وأوضح بالحسن أنه تم التحرك فور تلقي البلاغ، حيث عبرت فرق الإسعاف والطوارئ مسافة 700 كيلومتر ذهابا وإيابا في قلب الصحراء جنوب الكفرة بالقرب من جبل العوينات للوصول إلى موقع الحادث.

كما بين بالحسن أنه تم تقديم الإسعافات الأولية للمصابين في الموقع، والذين عانوا من كسور متفاوتة وحروق، قبل نقلهم إلى مستشفى الكفرة التعليمي لتلقي العلاجات اللازمة وإجراء الفحوصات.

ويذكر تقرير نشرته مجلة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية أن قرابة 40,000 شخصا من السودان نزحوا نحو ليبيا منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة، واستمر تدفق موجات إضافية من النازحين، ويُقدر أن أعدادهم تجاوزت 50,000.

ويعاني النازحون السودانيون في جنوب ليبيا من نقص شديد في الغذاء والدواء والماء الصالح للشرب، ويواجهون ظروفا صعبة في ظل قلة الموارد وضعف إمكانيات المنطقة.

ليبيا تتقدم في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2024

اقرأ المزيد