09 يوليو 2024

أعلنت “الكتلة الديمقراطية” السودانية، أنها تلقت دعوة رسمية من حكومة جنوب السودان لعقد مشاورات مع الرئيس سلفاكير ميارديت في جوبا خلال الشهر الجاري، بهدف مناقشة إمكانية وقف الحرب المستمرة في السودان.

وتمت المشاورات في اجتماع عُقد في القاهرة، حيث التقى رئيس “الكتلة الديمقراطية”، جعفر الميرغني، بمستشار رئيس جنوب السودان، توت قلواك، بحضور عدد من أعضاء الكتلة.

وتعد “الكتلة الديمقراطية”، التي تشمل قوى سياسية وحركات مسلحة وجماعات أهلية، من الموالين للجيش وتشارك في الحكومة السودانية.

وصرح المتحدث باسم “الكتلة الديمقراطية”، محمد زكريا، بأن الكتلة “تلقت دعوة رسمية من مستشار رئيس جنوب السودان لزيارة جوبا خلال يناير لبحث وقف الحرب والتشاور حول الحوار السوداني السوداني”.

وتأتي هذه الدعوة في سياق جهود حكومة جنوب السودان لتحقيق وقف للحرب في السودان، حيث أكدت استعدادها لاستضافة اجتماع يضم جميع الأطراف السودانية للوصول إلى حل للأوضاع الراهنة.

وفي ديسمبر الماضي، أبلغ رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي بفكرة تجاوز الخلافات السودانية من خلال اجتماع في جوبا بدون استثناءات، بهدف التوصل إلى حل للأوضاع الصعبة في البلاد.

وفي نوفمبر الماضي، أنهى وفد رفيع المستوى من “الكتلة الديمقراطية” زيارته إلى جنوب السودان، حيث أُجريت لقاءات مكثفة مع القادة السودانيين، وذلك في إطار جهود إقليمية لحشد الدعم من أجل وقف التصعيد العنيف.

فرنسا تستضيف مؤتمرا بشأن السودان

اقرأ المزيد