06 يوليو 2024

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في جنوب السودان، أبينيغو أكوك، أن عملية تسجيل الناخبين ستبدأ في يونيو المقبل، لإجراء الانتخابات الأولى في البلاد منذ استقلالها عن السودان عام 2011.

أشار أكوك إلى أن مسودة جدول زمني قد أعدت لهذه الانتخابات الهامة، دون تحديد تاريخ محدد لعملية الاقتراع المقررة في ديسمبر، وفقا لـ”خريطة طريق” تم التوصل إليها العام الماضي.

وقال أكوك في مؤتمر صحفي في جوبا: “سنجري الانتخابات… آمل أن تتم عملية الانتخابات”، مؤكدا أن الخطوة الأولى ستكون تسجيل أسماء الناخبين اعتبارا من شهر يونيو المقبل.

ومنذ الاستقلال، لم تشهد جنوب السودان أي انتخابات، ولكنها عانت من أعمال عنف مستمرة وفقر متفاقم، ما جعل إجراء انتخابات ديمقراطية تحديا كبيرا.

وعلى الرغم من توقيع اتفاق سلام في عام 2018 لتأسيس مرحلة “انتقالية” تمهد الطريق لانتخابات عامة، إلا أن الخلافات المستمرة بين القادة السياسيين أدت إلى تأجيل مرارا لجداول العملية الانتخابية.

وفي ديسمبر، حذر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في جنوب السودان نيكولاس هايسوم، من أن البلاد لم تبلغ بعد مرحلة “تتيح لها إجراء انتخابات موثوقة”، مشيرا إلى ضرورة تحقيق مجموعة من المتطلبات الواجبة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

المفوض السامي لحقوق الإنسان يحذر من الوضع في السودان

اقرأ المزيد