07 يوليو 2024

هددت وزير خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، بأن السلطات في بلادها ستعتقل مزدوجي الجنسية الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي عند عودتهم.

وقالت باندور “لقد أصدرت بالفعل بياناً لتحذير أولئك الذين هم من جنوب إفريقيا والذين يقاتلون جنباً إلى جنب مع قوات الجيش الإسرائيلية أو في صفوفها؛ نحن مستعدون، عندما تعودون إلى الوطن، سوف نعتقلكم”.

وكانت جنوب إفريقيا قد رفعت قضية في محكمة العدل الدولية في يناير المنصرم ضد إسرائيل تتهمها بـ”ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة الفلسطيني”.

وكانت حكومة جنوب إفريقيا قد حذرت في شهر ديسمبر الماضي، من أن مواطنيها الذين يقاتلون إلى جانب إسرائيل في غزة قد يواجهون المحاكمة في الداخل، في حين أدان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا مجدداً الحرب ووصفها بأنها “إبادة جماعية”.

وقالت وزارة الخارجية إنها “تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن بعض مواطني جنوب إفريقيا انضموا إلى الجيش الإسرائيلي للقتال في غزة، أو أنهم يفكرون في القيام بذلك”.

وأكدت الوزارة أن “مثل هذه الأفعال يمكن أن تساهم في انتهاك القانون الدولي وارتكاب المزيد من الجرائم الدولية، مما يجعلها عرضة للمحاكمة في جنوب إفريقيا”.

قرعة كأس الأمم الإفريقية 2025.. مواجهات قوية ومجموعات مثيرة

اقرأ المزيد