05 أكتوبر 2024

قال جنرال روسي كبير إن العقوبات الأمريكية على روسيا أدت إلى أزمة غذائية في إفريقيا وتصاعد النزاعات المسلحة الداخلية وتغيير الأنظمة في عدد من دول القارة.

وأضاف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال، فاليري غيراسيموف في إحاطة للملحقين العسكريين الأجانب حول نتائج أنشطة وزارة الدفاع الروسية في عام 2023، أن “الوضع في إفريقيا لا يزال صعبا، والتأثير السلبي الرئيسي عليه هو عدم الاستقرار السياسي والصراعات الداخلية طويلة الأمد في شمال إفريقيا ودول منطقة الصحراء والساحل”،  موضحا أن “واشنطن أثارت بسياسة العقوبات التي تنتهجها ضد روسيا أزمة غذائية في القارة الإفريقية، مما زاد من التوتر الاجتماعي والاستياء العام من الأنظمة الحاكمة”. وقال غيراسيموف إن ذلك أدى إلى تصاعد الصراعات المسلحة الداخلية وتغيير السلطة في عدد من الدول.

وأضاف الجنرال الروسي أن نشاط التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، المرتبطة بشكل أساسي بتنظيمي داعش والقاعدة، له تأثير مدمر على الوضع هناك، مبينا أن الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون يقومون بابتزاز القادة الأفارقة لتحقيق أهدافهم الاستعمارية الجديدة.

وأكد غيراسيموف أنه على الرغم من محاولات الغرب لعزل روسيا، واصلت وزارة الدفاع زيادة وتيرة التفاعل مع المؤسسات العسكرية الأجنبية في العديد من الدول في إطار التعاون العسكري والعسكري التقني، مشيرا  إلى أنه تم إيلاء اهتمام خاص لتعزيز العلاقات الثنائية الموثوقة ومتبادلة المنفعة داخل دولة الاتحاد (روسيا بيلاروسيا) ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة، وكذلك مع الدول الصديقة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ وإفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.

إعلام عبري: إسرائيل تخطط لعمليات عسكرية قرب الحدود المصرية

توافق مصري بريطاني على أهمية وقف إطلاق النار في غزة

صراع خفي في القرن الإفريقي يهدد الاستقرار الإقليمي والتجارة العالمية

اقرأ المزيد