03 يوليو 2024

أكد السفير الروسي، لدى جمهورية إفريقيا الوسطى، ألكسندر بيكانتوف، أن جمهورية إفريقيا الوسطى مهتمة بتعزيز الحوار مع روسيا في مجال الوقود.

وقال بيكانتوف إن “وفد إفريقيا الوسطى إلى منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024 برئاسة رئيس الحكومة فيليكس مولوا ناقش قضايا التعاون الثنائي في عدّة مجالات”.

وأضاف “جرى التطرق أيضاً إلى موضوع التفاعل في مجال الوقود، وأكد شركاؤنا اهتمامهم بتعزيز الحوار في هذا المجال”.

وأوضح بيكانتوف أن الجانبين لم يبرما بعد أي عقود بشأن إمداد جمهورية إفريقيا الوسطى بالوقود سريع الاحتراق من روسيا.

وتحدثت تقارير إعلامية، في وقت سابق، عن مفاوضات بين روسيا وجمهورية إفريقيا الوسطى، حول إمداد الأخيرة بـ 30 طناً من الوقود سريع الاحتراق.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أعلنت وزارة الموارد الطبيعية الروسية أن روسيا وجمهورية إفريقيا الوسطى اتفقتا، نتيجة لاجتماع بين نائب وزير الموارد الطبيعية والبيئة في روسيا دميتري تيتنكين ووزير الأشغال الكبرى والاستثمارات الاستراتيجية في جمهورية إفريقيا الوسطى باسكال بيدو كوياغبيلي، على إعداد مذكرة مشتركة بين الوزارتين للتعاون في مجال استثمار الثروات الباطنية.

وذكرت الوزارة في بيان أنه “نتيجة للاجتماع، اتفق الطرفان على البدء في تطوير مذكرة مشتركة بين الوزارتين من شأنها وضع أساس قانوني للتعاون في مجال استثمار الثروات الباطنية”.

وأوضح تيتنكين أن العمل المنسق بين الإدارات والمنظمات والشركات الروسية ذات الصلة مع الشركاء في إفريقيا الوسطى سيعزز ويوسع العلاقات القائمة بين البلدين في مجال جيولوجيا استثمار الثروات الباطنية.

موسكو تؤكد استمرار التنسيق مع ليبيا لافتتاح قنصلية في بنغازي

اقرأ المزيد