06 يوليو 2024

شهدت الجزائر العاصمة، توقيع 3 اتفاقيات وعقود جديدة تخص مشاريع المناجم في كل من غارا جبيلات (تندوف) وتالة حمزة بواد أميزور (بجاية) وبشار.

وتم توقيع عقد بين المؤسسة الوطنية للحديد والصلب “فيرال” (فرع مجمع سونارام) وشركة “سينوستيل” الصينية، يخص بناء أول وحدة للمعالجة المسبقة للحديد الخام على مستوى منجم غارا جبيلات بطاقة 4 مليون طن.

ويهدف المشروع إلى تقليل الاعتماد على واردات خام الحديد وتحقيق الاكتفاء الذاتي للجزائر من هذه المادة الحيوية.

وتم توقيع اتفاقية ثانية بين مؤسسة “توسيالي” التركية و “فيرال” لإنشاء شركة مختلطة لإنجاز وحدة لإنتاج مركزات خام الحديد بمنطقة توميات ببشار، بطاقة إنتاجية سنوية تقدر بـ 1 مليون طن.

كما وقعت الشركة المختلطة الجزائرية الأسترالية اتفاقية ثالثة بين “وست ميديتيرانين زنك” WMA و”سينوستيل” الصينية لإنجاز منجم باطني على مستوى مكمن الرصاص والزنك بواد أميزور، بطاقة سنوية تقدر بـ 170 ألف طن من الزنك و30 ألف طن من الرصاص.

وأكد المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي “سوناريم”، محمد صخر حرامي، على أهمية المشاريع المنجمية الجاري العمل عليها التي تشمل منجم الباريت ببني عباس والمنغنيز ببشار، ومنجم الفوسفات المدمج بشرق البلاد.

وتُساهم هذه المشاريع في تحقيق هدف المجمع في الوصول إلى رقم أعمال متوقع بـ 5 مليارات دولار بحلول عام 2030.

يذكر أنه منذ عام 2023، تم التركيز في الجزائر على استغلال خام حديد منجم غارا جبيلات الاستراتيجي في تندوف، وهو أحد أكبر مناجم الحديد في العالم.

ويحوي قطاع المناجم في الجزائر على إمكانيات كبيرة تشمل أكثر من 1000 مورد معدني جوفي، بما في ذلك الحديد والفوسفات والزنك والذهب والمنغنيز.

الجزائر تتعهد بالرد على “استفزازات” المغرب

اقرأ المزيد