18 أكتوبر 2024

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، يوم أمس الخميس، عن الفائزين بجائزة “كتارا للرواية العربية” في دورتها العاشرة التي شهدت تكريم 14 مبدعا، من بينهم ثلاثة كتاب جزائريين تألقوا في مختلف الفئات.

وحصل الكاتب الجزائري، قويدر ميموني، في فئة الروايات غير المنشورة على الجائزة عن روايته “إل كامينو دي لا مويرتي”، وهي رواية تعكس إبداعه في تقديم عمل أدبي متكامل.

كما حصد الكاتب أبو بكر حمادي جائزة في فئة رواية الفتيان غير المنشورة عن روايته “أنا أدعى ليبرا”، التي تستهدف فئة الشباب.

أما الجائزة الثالثة للجزائريين فكانت في فئة “الدراسات والبحوث النقدية”، حيث فاز بها الباحث بلقاسم عيساني، لجهوده في الدراسات النقدية التي ساهمت في إثراء المشهد الأدبي العربي.

كما شهدت الجائزة تكريم عدد من الكتاب من دول عربية أخرى، حيث فاز كل من محمد طرزي من لبنان عن روايته “ميكروفون كاتم صوت”، وعلاء حليحل من فلسطين عن روايته “سبع رسائل إلى أم كلثوم”، ويوسف حسين من مصر عن روايته “بيادق ونيشان”، في فئة الروايات المنشورة.

وبلغ إجمالي المشاركات في الدورة العاشرة لجائزة “كتارا” نحو 1697 مشاركة، وتوزعت على مختلف الفئات، بينها 886 مشاركة عن فئة الروايات غير المنشورة، و437 مشاركة عن فئة الروايات المنشورة، و177 مشاركة في فئة رواية الفتيان غير المنشورة، بالإضافة إلى 91 مشاركة عن فئة الدراسات النقدية، و7 مشاركات عن فئة الرواية القطرية المنشورة.

وجائزة “كتارا” هي واحدة من أهم الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، تُمنح سنويا من قبل المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في قطر.

أطلقت الجائزة لأول مرة في عام 2014 بهدف تعزيز ودعم الأدب العربي، مع التركيز على الرواية باعتبارها جزءا مهما من الهوية الثقافية العربية.

كما أن الجائزة تتيح فرصة لترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، ما يفتح آفاقا جديدة للأدب العربي على الساحة العالمية.

تصاعد حالات العقم في الجزائر

اقرأ المزيد