12 أكتوبر 2024

كشف توفيق بالحاج عبد الله، رئيس الوحدة المركزية للبحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل بإدارة الشؤون العدلية للحرس الوطني، أن 80% من الاعتداءات على الأطفال في تونس تحدث داخل الأسرة.

وجاءت هذه التصريحات خلال ورشة عمل انعقدت صباح اليوم الجمعة 11 أكتوبر بمدينة قفصة تحت عنوان “العمل الشبكي في مسار التعهد بضحايا العنف الأسري”.

وقال بالحاج عبد الله إن هذه الاعتداءات تترك آثاراً سلبية خطيرة على نفسية الأطفال، مما يزيد من أهمية التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لمكافحة هذه الظاهرة والحد من تأثيرها.

وبدورها، بيّنت الأخصائية في علم النفس والخبيرة في العنف المسلط على النساء والأطفال سندس قربوج، أن العنف الأسري يشمل أساساً العنف المسلط ضد النساء والأطفال وكذلك كبار السن التي أصبحت فئة مستهدفة مؤخراً بسبب تهرم المجتمع التونسي.

وأوضحت قربوج أنه يوجد نقص في مراكز الإيواء ومراكز الإنصات، مشيرة إلى ضرورة العمل على الجانب الوقائي وتوفير مراكز إيواء لضحايا العنف والإحاطة بهن وبأبنائهن معنوياً ومادياً بالإضافة إلى التوعية والتحسيس والقيام بدورات تدريبية متواصلة للمتداخلين من مختلف الوزارات، مؤكدة على أهمية دور الإعلام في ذلك.

الولايات المتحدة تدعو وزراء من إسرائيل ودول عربية لقمة حلف الناتو

اقرأ المزيد