19 سبتمبر 2024

أعلن المرشح الرئاسي التونسي زهير المغزاوي عزمه على توسيع العلاقات الخارجية لتونس في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وأشار إلى أنه سيعمل على تعزيز الشراكات مع دول مثل روسيا، الصين، البرازيل، والدول الإفريقية، بالإضافة إلى مجموعة “بريكس”.

وأكد المغزاوي أن تونس تحتاج في الظروف الراهنة إلى إقامة حوار مع القوى الناشئة على الساحة العالمية، معتبراً أن العلاقات الخارجية الحالية لتونس ظلت لفترة طويلة رهينة الشركاء التقليديين، وخاصة الاتحاد الأوروبي، ودعا إلى إعادة النظر في هذه العلاقات التي وصفها بأنها “مبنية على الهيمنة”.

وأوضح المغزاوي أنه سيسعى إلى مراجعة الاتفاقيات الدولية التي يعتبرها غير عادلة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالهجرة مع إيطاليا وفرنسا، مشيراً إلى أهمية تعزيز الشفافية حول هذه الاتفاقيات التي لا يعرف عنها المواطنون التونسيون الكثير.

وانتقل المغزاوي، البالغ من العمر 59 عاماً، من العمل كأستاذ رياضيات إلى الساحة النقابية والسياسية، وانتُخب نائباً في البرلمان التونسي عام 2014، وقاد “حركة الشعب” قبل أن يتخلى عن منصب الأمين العام للحركة في أغسطس الماضي.

ويخوض المغزاوي الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر، ويتنافس فيها مع الرئيس الحالي قيس سعيد الذي يسعى لولاية ثانية، بالإضافة إلى رجل الأعمال العياشي زمال.

السفير الروسي يلتقي المبعوث الأممي إلى ليبيا في طرابلس

اقرأ المزيد