16 سبتمبر 2024

أعلن فنان الراب التونسي كريم بن محمد الغربي، المعروف باسم “كادوريم”، والمخرج نصر الدين السهيلي، ترشحهما للانتخابات الرئاسية التونسية المقررة في 6 أكتوبر المقبل.

وفي مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع “فيسبوك”، كشف كادوريم، وهو صهر الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، عن نيته الترشح للرئاسة، مشيراً إلى أن الوضع الحساس في البلاد يتطلب توحيد الصفوف رغم الاختلافات.

وأوضح كادوريم أن قراره لم يكن سهلاً، لكنه قرر خوض التجربة معرباً عن أمله في أن يكون بمستوى آمال وتطلعات المواطنين.

وبالمثل، قام المخرج السهيلي بسحب استمارة التزكية الشعبية، وأعلن نشطاء سياسيون وفنانون دعمه عبر تدوينات على “فيسبوك”.

ومن جانبه، أكد الرئيس قيس سعيد، الجمعة الماضية، عزمه الترشح للانتخابات المقبلة، مشيراً إلى أن الواجب الوطني يفرض عليه الاستجابة للدعوة.

وفي خطاب ألقاه من برج الخضراء بولاية تطاوين، حذر سعيد من محاولات التضليل والاندساس، داعياً إلى رفض أي شكل من أشكال الفساد الانتخابي.

وتواجه الانتخابات التونسية تحديات كبيرة، حيث تتهم المعارضة الرئيس سعيد بممارسة ضغوط على القضاء لإقصاء منافسيه.

وتعبر المعارضة عن شكوكها في إمكانية إجراء انتخابات نزيهة، مطالبة بإطلاق سراح السياسيين المعتقلين وضمان حرية الإعلام.

يذكر أن سعيد حل البرلمان في 2021 وشرع في الحكم بمراسيم، في خطوة وصفتها المعارضة بالانقلاب، بينما بررها سعيد بضرورة إنهاء الفساد المستشري.

وفي هذا السياق، سُجن عدد من زعماء المعارضة، بمن فيهم لطفي المرايحي، زعيم حزب “الاتحاد الشعبي الجمهوري”، بتهمة شراء أصوات، وعبير موسي، زعيمة الحزب الدستوري الحر، بشبهة الإضرار بالأمن العام.

ويواجه مرشحون آخرون، من بينهم الصافي سعيد، ونزار الشعري، وعبد اللطيف المكي، ملاحقات قضائية بشبهات مثل التدليس، وغسل أموال.

القضاء التونسي يرفض طعون المرشحين لانتخابات الرئاسة

اقرأ المزيد