07 يوليو 2024

أعلنت السلطات التونسية، اليوم الاثنين، عن توقيف ثمانية أشخاص وإيداعهم السجن بتهم تتعلق بالاتجار بالبشر وغسيل الأموال.

وأوضحت الإدارة العامة للحرس الوطني أن جهود الكشف عن مصادر تمويل المجتازين من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء أسفرت عن كشف شبكة تتألف من ثمانية تونسيين، بينهم خمس نساء ومنظم لعمليات الهجرة غير الشرعية.

وتمت عمليات المتابعة للشبكة في إطار عمل أمني مشترك بين وحدات الاستعلامات في منطقة الحرس الوطني بجبنيانة (إقليم صفاقس) والوحدات الاستعلاماتية المركزية.

وأضافت الإدارة أن أفراد الشبكة يساعدون المجتازين من جنسيات “إفريقيا جنوب الصحراء” من العبور إلى تونس مقابل مبالغ مالية بلغت حوالي 230 ألف دينار تونسي (75 ألف دولار) عبر حوالات بريدية.

كما ساعدوا المجتازين على الإقامة غير الشرعية في معتمديتي العامرة وجبنيانة بولاية صفاقس جنوب تونس.

وأشارت الإدارة إلى أن العمليات الميدانية التي شملت مداهمات وتفتيش، أسفرت عن ضبط مبلغ مالي يقدر بحوالي 65 ألف دينار تونسي (21 ألف دولار)، بالإضافة إلى سيارة فاخرة وعقود منقولات تم شراؤها بهدف غسيل الأموال.

وأفادت الإدارة بأنه بعد إحالة جميع الموقوفين إلى النيابة العمومية بصفاقس، صدرت أوامر بإيداعهم السجن بتهم الاتجار بالبشر وغسيل الأموال.

يذكر أن “إفريقيا جنوب الصحراء” هي المنطقة التي تقع جنوب الصحراء الكبرى في القارة الإفريقية، وتشكل الحد الجغرافي من الحافة الجنوبية للصحراء الكبرى، ويشمل هذا المصطلح دولا في جنوب الصحراء الكبرى، ويشمل أيضا جزءا من شرق ووسط إفريقيا.

دراسة: ليبيا الأذكى مغاربياً والخامسة عربياً

اقرأ المزيد