04 أكتوبر 2024

كشف خفر السواحل التونسي، الأربعاء، عن توقيف 12 شخصاً، من بينهم المنظم الرئيسي لعملية هجرة غير قانونية انتهت بحادثة غرق مأسوية قُتل فيها 15 شخصاً قبالة السواحل الشرقية لتونس.

ووقعت الحادثة في الليلة الفاصلة بين الأحد والاثنين، حيث غرق مركب على بعد 500 متر من شاطئ جزيرة جربة جنوب شرق البلاد.

وأسفرت الجهود عن إنقاذ 31 شخصاً، فيما تم انتشال 15 جثة لنساء ورجال ورضع من الجنسية التونسية، ويُعتقد أن المركب كان يقل حوالي 60 شخصاً.

وأكدت السلطات التونسية في بيان لها القبض على خمسة وسطاء كانوا ضالعين في تنظيم عملية الهجرة، إضافة إلى المنظم الرئيسي للعملية وزوجته وخمسة وسطاء آخرين، كما تم حجز ثلاث سيارات استخدمت في نقل المهاجرين، بالإضافة إلى مبالغ مالية كبيرة والزورق المستخدم في العملية.

وفي سياق متصل، أنقذت قوات خفر السواحل التونسية يوم الاثنين 22 مهاجراً آخرين على بعد 25 ميلاً بحرياً عن سواحل جزيرة قرقنة، وفي حادثة أخرى يوم الثلاثاء تم إنقاذ 36 مهاجراً، من بينهم 20 تونسياً و16 مصرياً، كانوا قد انطلقوا من سواحل محافظة بنزرت.

وتُعد تونس، إلى جانب ليبيا، واحدة من نقاط الانطلاق الرئيسية للمهاجرين غير القانونيين الساعين للوصول إلى إيطاليا، وتشير الإحصاءات إلى مقتل أو فقدان أكثر من 1300 شخص في غرق قوارب قبالة السواحل التونسية خلال عام 2023، فيما غرقت 103 قوارب منذ بداية العام، بحسب وزارة الداخلية التونسية.

وتبين إحصاءات المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 30 ألف مهاجر لقوا حتفهم في البحر الأبيض المتوسط خلال العقد الماضي، منهم أكثر من ثلاثة آلاف خلال العام الماضي فقط.

تفاقم وضع مرضى السرطان الليبيين في تركيا بسبب تأخر دفع التكاليف الطبية

اقرأ المزيد