05 أكتوبر 2024

يتوجه التونسيون، الأحد 24 ديسمبر، إلى مراكز الاقتراع لانتخاب أعضاء المجالس المحلية، في خطوة أولى نحو إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم، لإتمام النظام التشريعي بغرفتين، وفق ما نص عليه دستور 2022.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا بتوقيت تونس، لتستمر العملية الانتخابية حتى السادسة مساء بالتوقيت المحلي.

ويتنافس في انتخابات المجالس المحلية في تونس 7205 مرشحين من الأحزاب الداعمة للرئيس التونسي قيس سعيد والمستقلين، للفوز بـ2155 مقعدا من أجل تشكيل 279 مجلسا محليا.

النيجر وتشاد ومالي وبوركينا فاسو تنخرط في مبادرة لتعزيز وصول دول الساحل للمحيط الأطلسي

وكانت أحزاب المعارضة التونسية قد دعت إلى مقاطعة الانتخابات المحلية. وقالت جبهة الخلاص الوطني إنها ستشهد مقاطعة واسعة وستمثل خيبة إضافية للسلطة.

ومن الأحزاب التي تقاطع انتخابات المجالس المحلية إلى جانب جبهة الخلاص الوطني، وهي ائتلاف يقوده أحمد نجيب الشابي ويتألف من 6 أحزاب أبرزها حركة النهضة: حزب العمال وحزب آفاق تونس والحزب الجمهوري.

إلى ذلك، يحق لـ979271 ناخبا داخل تونس الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات، التي تمثل آخر استحقاق انتخابي في سلسلة إجراءات استثنائية اتخذها الرئيس قيس سعيد، ما خلق أزمة سياسية حادة في البلاد.

 

الدبيبة يؤكد تمسكه بمنصبه حتى انتخابات شرعية

السفيرة التونسية تشيد بالروابط القوية مع الأردن

اقرأ المزيد