19 سبتمبر 2024

استلمت تونس أربع طائرات استطلاع من طراز “C208″، مجهزة بأنظمة استعلام ومراقبة متطورة، وذلك في إطار التعاون العسكري المستمر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وتم تسليم الطائرات في القاعدة الجوية بالعوينة، بحضور كل من السفير الأمريكي في تونس، جوي هود، ووزير الدفاع التونسي، خالد السهيلي.

وأشار السهيلي في تصريح له عقب مراسم التسليم، إلى أن الطائرات الجديدة ستعزز القدرات العملياتية للجيش التونسي في مجالات الاستعلام والاستطلاع والمراقبة الجوية، مؤكدا على دقة تنفيذ المهام والسرعة في تمرير وتحليل البيانات، ما يسهم في تعزيز الأمن والسلم على المستوى الوطني والإقليمي.

تأتي هذه الصفقة، ضمن برنامج التعاون العسكري الثنائي الذي تم الاتفاق عليه خلال الدورة الـ 34 للجنة العسكرية المشتركة في 2020، وتعكس الرؤية الاستراتيجية للتعاون بين البلدين.

كما أشاد الوزير بالتنسيق الإيجابي مع الجانب الأمريكي، مشيرا إلى أنها تتويج لجهود مستمرة أثمرت عن صفقات نوعية في الماضي، مثل صفقات طائرات “C130” والزوارق السريعة، بالإضافة إلى تعزيز منظومة المراقبة الإلكترونية على الحدود.

وأكد الجنرال مايكل لانغلي، آمر القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا، خلال لقاء مؤخرا مع الوزير السهيلي، على أهمية التعاون المتبادل وتطلعه إلى مزيد من التقدم في هذه الشراكة الاستراتيجية.

وطائرة “Cessna C208 Caravan”هي طائرة خفيفة ومتعددة المهام تُستخدم في الأغراض العسكرية والمدنية،تتميز بالقدرة على الاستطلاع والمراقبة بفضل تجهيزها بأنظمة رادار وكاميرات متقدمة، وتُستخدم في مراقبة الحدود ومكافحة الإرهاب.

وبفضل مرونتها، يمكنها الإقلاع والهبوط في المناطق الوعرة، وتتميز بمدى يصل إلى 2,000 كيلومتر وسرعة قصوى تبلغ 344 كيلومتر/ساعة.

كما تُستخدم في الدعم اللوجستي والعمليات الإنسانية، وهي طائرة اقتصادية ومناسبة لمهام متنوعة في بيئات مختلفة.

مودريتش في مقدمتهم .. نجوم منتخب كرواتيا في البطولة الودية بالقاهرة

اقرأ المزيد