06 يوليو 2024

أعلنت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية، فاطمة ثابت شيبوب، عن توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي تتضمن شراكة استراتيجية لتعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة بقيمة 472.6 مليون يورو.

وستخصص المبادرة 334.6 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي على شكل منح، تدعم بشكل أساسي مشروع الربط الكهربائي بين إيطاليا وتونس.

ويستهدف المشروع تحقيق التكامل بين أسواق الكهرباء في شمال إفريقيا وأوروبا، وضمان استقرار شبكة الكهرباء على ضفتي البحر المتوسط.

وأشارت الوزيرة شيبوب إلى أن المشروع يرسخ أيضاً أسس شراكة قوية بين تونس والاتحاد الأوروبي في عدة مجالات، خاصة تلك المتعلقة ببرامج تحول الطاقة.

من جانبه، أكد السفير ماركوس كورنارو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى تونس، على أهمية هذه الاتفاقية في تعزيز التعاون الإقليمي وتصدير الكهرباء عند الإمكان.

وشهدت تونس انخفاضا في موارد الطاقة الأولية بحوالي 7% سنويا خلال الفترة من 2010 إلى 2019، وارتفعت احتياجات الطاقة الأولية بأكثر من 2% سنويا خلال نفس الفترة، كما تضاعف عجز الطاقة في تونس عشر مرات تقريبا في غضون 8 سنوات.

وتعتمد تونس بشكل كبير على الغاز الطبيعي، حيث يمثل حوالي 97% من استهلاك قطاع الكهرباء، وتبنت استراتيجية جديدة للانتقال الطاقي منذ عام 2013، تهدف إلى تقليص عجز الطاقة وتحسين الاستقلالية الطاقية للبلاد من خلال تطوير الطاقات المتجددة وتسريع مشاريع كفاءة الطاقة.

بريطانيا تواجه رفضا من الدول الإفريقية بشأن ترحيل المهاجرين غير الشرعيين

اقرأ المزيد