20 سبتمبر 2024

أبرمت تونس صفقة دولية كبرى لشراء القمح بكمية تبلغ 225 ألف طن، تمت المناقصة اليوم الجمعة، وشملت كل من القمح الصلد واللين.

وتشير المعلومات المقدمة من قبل متعاملين أوروبيين إلى أن الشحنات المتفق عليها ستوزع على مراحل خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين، حيث شملت الصفقة 125 ألف طن من القمح اللين و100 ألف طن من القمح الصلد، وتراوحت الأسعار حول 244 دولارا للطن مع تكاليف النقل، في حين أن الشروط المرفقة بالعروض كانت محط تقييم دقيق لضمان الحصول على الأفضل من حيث الجودة والتكلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن الشحنات المقدمة كانت تتماشى مع المواصفات المطلوبة من قبل ديوان الحبوب التونسي، الذي لم يتقبل تلقائيا العروض ذات الأسعار المنخفضة دون تقييم الشروط الملحقة بها.

وأشار تقرير صادر عن وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية إلى أن تونس، التي حصلت على تعديل إيجابي في تصنيفها الائتماني مؤخرا، تظهر قدرة متزايدة على تلبية احتياجاتها التمويلية بدعم من القطاع المصرفي المحلي ومساهمات خارجية مستمرة، مما يعكس ثقة الأسواق في استقرارها المالي المستقبلي.

ويُتوقع أن يسهم القطاع المصرفي المحلي بشكل كبير في تغطية هذه الاحتياجات، مع استمرار الدعم الخارجي الذي من شأنه أن يمكّن تونس من تحقيق التوازن في ميزان تمويلها الخارجي بحلول العام 2026.

وشهدت تونس في عام 2023، انخفاضا كبيرا في إنتاج القمح بسبب الجفاف الشديد، حيث بلغ الإنتاج المحلي حوالي 520 ألف طن فقط، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 70٪ عن متوسط الخمس سنوات السابقة.

 

تونس تُعلن استمرار إغلاق معبر “رأس جدير” الحدودي مع ليبيا

اقرأ المزيد